Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar Halaman 96 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar- Detail Buku
Halaman Ke : 96
Jumlah yang dimuat : 1746

معهودةٍ مقترنة بشرائط (١). {وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ}: أعطيناهم {يُنْفِقُونَ}: يتصدَّقون، والمراد به الزكاةُ عند ابن عباس (٢). وقيل: جميعُ ما يُحمد (٣).

{وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ} يعني: القرآن والسُّنَّة، لقوله: {وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (٣)} (٤)، وقوله: {وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ} (٥) (٦)، وقوله - عليه السلام -: "أُوتيتُ القرِآنِ ومثله مرتين" (٧). {وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ}: ما أُتي به النبيون من قبلُ. {وَبِالْآخِرَةِ} أي: الحياة الآخرةِ {هُمْ يُوقِنُونَ}: يتَّقون، وضدُّ الإيقان:


(١) وَعَرَّفَهَا شيخنا محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله - تعريفًا شرعيًا في كتابه "الشرح الممتع على زاد المستقنع" (٢/ ٥) بأنها: التعبُّد لله تعالى بأقوال وأفعال معلومة، مفتتحة بالتكبير، مختتمة بالتسليم.
(٢) الطبري (١/ ٢٤٣)؛ وابن أبي حاتم (١/ ٣٧)؛ وعزاه السيوطي في "الدر" (١/ ٢٧) لابن إسحاق.
وما ذهب إليه ابن عباس - رضي الله عنه - من أن المراد بقوله تعالى: {وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ} أنها الزكاة هو المتعين- والله أعلم -، ذلك لأن الله قد قرن الزكاة بالصلاة، فهي قرينتها في العطف في ستة وعشرين موضعًا من كتاب الله، كما أنه لا يمنع من أن يشملها صدقة التطوع، فهو نوع من الإنفاق وإن لم يكن واجبًا، وهو الذي اختاره ابن جرير الطبري في تفسيره (١/ ٢٤٩).
(٣) جاء في هامش "ي": (مِنْ) متعلقة ب {يُنفِقُونَ}، والتقدير: وينفقون ما رزقناهم، فيكون الفعلُ قبل المفعول لما كان في قوله (يؤمنون) و (يقيمون)، وإنما أخر الفعل عن المفعول لتتوافق رؤوس الآي، و (ما) بمعنى: الذي. و (رزقنا) يتعدى إلى مفعولين، فحذف الثاني منهما هنا، وهو العائد على (ما) تقديره: رزقناهموه أو رزقناهم إياه. ويجوز أن تكون (ما) نكرة موصوفة بمعنى: شيء، أي: ومما رزقناهم، فيكون {رَزَقْنَاهُمْ} في موضع جر صفة، لـ (ما). انظر: العكبري "الإملاء" (١/ ١٢).
(٤) النجم:٣.
(٥) وكتب في هامش النسخة "ي": (موضع) {الَّذِينَ} جُرَّ صفة للمتقِين، أو نصب بإضمار: أعني، أو رُفع بإضمار: هم، أو مبتدأ وخبر {أُولَئِكَ عَلَى هُدًى}. انظر: العكبري "الإملاء" (١/ ١١).
(٦) الحشر:٧.
(٧) الحديث رواه أبو داود (٤٥٩٤)، وأحمد (٤/ ١٣٠)؛ والطبراني في "الكبير" (٢٠/ ٢٨٣) عن المقداد بن معدي كرب مرفوعًا بلفظ:"ألا إني أُوتيتُ القرآن ومثله معه ... " الحديث، وصححه العلامة الألباني في "مشكاة المصابيح" (١/ ٥٧/ ١٦٣).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?