Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir As Sam'aani- Detail Buku
Halaman Ke : 4264
Jumlah yang dimuat : 8565

{إِلَّا من تَابَ

قَالَ أهل الْعلم: وَهَذَا مستبعد جدا؛ لِأَن هَذِه الْآيَة مَكِّيَّة، وَوَحْشِي إِنَّمَا أسلم بعد غَزْوَة حنين والطائف فِي آخر عهد النَّبِي، وكل هَذِه الْآيَات إِنَّمَا نزلت (من اسلامه عدَّة} .

وَفِي بعض التفاسير: إِن هَذِه الْآيَة نزلت بِمَكَّة إِلَى قَوْله: {إِلَّا من تَابَ} وَمكث النَّاس سنتَيْن، ثمَّ نزل قَوْله تَعَالَى: {إِلَّا من تَابَ} . إِلَى آخر الْآيَة بعد ذَلِك.

وَعَن سعيد بن جُبَير، عَن ابْن عَبَّاس أَن قَوْله: {إِلَّا من تَابَ} ينْصَرف إِلَى الشّرك وَالزِّنَا، فَأَما قتل النَّفس فقد أنزل الله تَعَالَى فِيهِ: {وَمن يقتل مُؤمنا مُتَعَمدا. .} الْآيَة قَالَ ابْن عَبَّاس: وَهَذِه الْآيَة مَدَنِيَّة، وَقَوله: {إِلَّا من تَابَ} مَكِّيَّة، فَالْحكم فِي الْقَتْل على هَذِه الْآيَة، وَلَا تَوْبَة لقَاتل النَّفس.

وَأما عِنْد غَيره من أهل الْعلم: فالتوبة من الْكل مَقْبُولَة، وَقد بَينا هَذَا من قبل، وَظَاهر هَذِه الْآيَة وَهُوَ قَوْله: {إِلَّا من تَابَ} يدل على هَذَا؛ لِأَنَّهُ قد سبق قتل النَّفس.

وَقَوله: {وَمن يفعل ذَلِك يلق أثاما} أَي: جَزَاء الْإِثْم، وَيُقَال: أثاما وَاد فِي جَهَنَّم، قَالَ الشَّاعِر:

{جزى الله ابْن عُرْوَة حَيْثُ أَمْسَى ... عقوقا والعقوق لَهُ أثام}

أَي: جَزَاء الأثم. وَقَالَ أخر:

(لقِيت المهالك فِي حربنا ... وَبعد المهالك تلقى أثاما)


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?