Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Ghara-ib At Tafsir wa 'Ajaa-ib At Ta'wiil- Detail Buku
Halaman Ke : 1026
Jumlah yang dimuat : 1278

قوله: (يَوْمَ نَقُولُ لِجَهَنَّمَ هَلِ امْتَلَأْتِ وَتَقُولُ هَلْ مِنْ مَزِيدٍ (٣٠) .

بوم نصب بقوله "يُبَدَّلُ" وقيل: نصب بظلام وقيل: ظرف لجميع ما

تقدم أي ذلك يقع يوم نقول. وجل المفسرين على أن القول في الآية

حقيقة، وقيل الخطاب والجواب لأهل جهنم.

الغريب: هذا مجاز، وتقديره، لو كان لها تمييز لقالت، ومثله قول

الشاعر:

امتلأ الحوضُ وقال قَطني. . . مَهلا رويدا قد ملأتُ بطني

(هَلْ مِنْ مَزِيدٍ) أي لم يبق فيّ موضع زيادة، وقيل: إنها

تستزيد، وهذا قبل دخول جميعهم فيها.

الغريب: هل من مزيد طلب لأن تزاد في سعتها لتزيدهم انتفاخا.

فقد جاء في الخبر: " غلظ جلد الكافر في النار سبعون ذراعا بذراع

الجبار ".

وما جاء في الخبر من قوله - عليه السلام - "لن تمتلىء النار

حتى يضع الجبار قدمه فيها، فتقول قط قط قد امتلأت) ، فقيل: الجبار:

الكافر من قوله: (وَخَابَ كُلُّ جَبَّارٍ)

وروى بعضهم: حتى يضع الرحمن قدمه فيها. والقدم: هم الذين أعدهم للنار، وخلقهم لها، وضده قدم صدق، وروى بعضهم: حتى رجله فيها، والرجل: الجماعة المعدة لها أيضاً، ورجل من الجراد معروف، وأنكر بعض المفسرين صحة هذا الخبر أصلاً، وقالوا: هذا كلام المجسمة، ثم قالوا: ولا ندري كيف قولهم في قدمه أيتركها في جهنم أم يخرجها، فإن تركها وجب أن تكون مخلدة في الأمر، وإن أخرجها عادت جهنم غير مملوءة.

العجيب: روى الثعلبي قدمه فيها، وفسره: بأنهم قوم خلقهم الله


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?