Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Ghara-ib At Tafsir wa 'Ajaa-ib At Ta'wiil- Detail Buku
Halaman Ke : 1040
Jumlah yang dimuat : 1278

قوله: (فَوَيْلٌ)

"الفاء" للعطف وفيه معنى التعقيب، أي إذا وقع

العذاب فويل لهم.

الغريب: الأخفش، يوم تمور محمول على معنى إذا، والكوفيون

يجيزون حمل جميع الأوقات المستقبلة على معنى إذا.

وقوله: (يَوْمَئِذٍ) .

معمول فويل، و "للمكذبين" خبره وقوله (يَوْمَ يُدَعُّونَ)

بدل من هذه النار، " هذه " مبتدأ، "النار" صفته، "التي" خبره، والقول مضمر، أي يقال لهم، ويجوز أن يكون العامل في الظرف هذا الفعل المضمر.

قوله: (فَاصْبِرُوا أَوْ لَا تَصْبِرُوا سَوَاءٌ عَلَيْكُمْ) .

الصيغة صيغة الأمر والنهي، والمراد بهما الخبر، أي أصبرتم أم لم

تصبروا سواء والمعنى الصبر وترك الصبر سواء.

قوله: (مُتَّكِئِينَ عَلَى سُرُرٍ مَصْفُوفَةٍ) .

صفة للسرر، أي موصول بعضها ببعض، وقيل: مرمولة بالذهب

والفضة.

الغريب: ذهب بعضهم إلى أن التقدير متكئين على نمارق مصفوفة

على سرر، لأن الاتكاء، إنما يكون على النمارق، وهذا القول لا يستقيم

على الظاهر، فإن جعل التقدير على سرر مصفوفة عليها النمارق صح.

قوله: (بِحُورٍ عِينٍ)

هن مَن وَعَدَ الله المؤمنين من الجواري في الجنة.

العجيب: هن نساء المؤمنين في الدنيا، وهذا خلاف جميع المفسرين، فإن قيل: تصير نساء الدنيا مثلهن في الحسن أو فوقهن فهو وجه.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?