Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Ghara-ib At Tafsir wa 'Ajaa-ib At Ta'wiil Halaman 1052 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Ghara-ib At Tafsir wa 'Ajaa-ib At Ta'wiil- Detail Buku
Halaman Ke : 1052
Jumlah yang dimuat : 1278

ابن لاوذ بن سام، فسموا عادا الأخرى، وقيل: عاد الأولى قوم هود.

والثانية: ثمود.

قوله: (وثمودا)

هو عطف على عاد، ولا يجوز أن ينتصب بقوله

"أبقى" لأن ما بعد "مَا" النفي لا يعمل فيما قبله، ومفعول أبقى محذوف، أي

فما أبقاهم.

(وَالْمُؤْتَفِكَةَ أَهْوَى (٥٣)

أي وأهوى المؤتفكةَ، وهي سدوم قرية قوم لوط، ائتفكت بأهلها، أي انقلبت.

العجيب: أبو الليث: فسرها بالمكذبة من الإفك.

وفي العجيب: الماوردي: " ألف " أهوى للتفضيل، أي أكثر ممن تقدم ذكرهم عملا بالهوى.

فكأنه نظر إلى قوله "أظلم" و "أطغى" وذلك للتفضيل لا غير.

والمؤتفكة، نصب بـ "أهلك"، وأهوى حال منها. ويجوز أن يكون عطفاً

على اسم "إن" والتقدير وأنَّ المؤتفكة كانت أهوى.

قوله: (فَغَشَّاهَا مَا غَشَّى (٥٤)

أبهم ليكون أوقع في القلوب، وضمير "مَا" والعائد إلى المؤتفكة مقدر أي ما غشاه إياها فحذف.

قوله: (هَذَا نَذِيرٌ)

أي محمد - عليه السلام -، وقيل: القرآن، وقيل ما تقدم من ذكر العذاب من النذر، أي من جنس النذر الأولى.

والنذير يأتي بمعنى المنذر، وبمعنى النذر به، وبمعنى الإنذار.

قوله: (الْآزِفَةُ)

أي القيامة، والكاشفة، الكشف. وقيل: جماعة كاشفة أو نفس كاشفة. وقيل: الهاء للمبالغة كالعلامة والراوية للحديث.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?