Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Ghara-ib At Tafsir wa 'Ajaa-ib At Ta'wiil- Detail Buku
Halaman Ke : 108
Jumlah yang dimuat : 1278

والغريب: ذلك الكتمان والجزاء بأن نزل القرآن بِالْحَقِّ، وأخبر فيه

أنهم لا يؤمنون، يعني: (أَأَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ) .

فكان كما أخبر.

قوله: (لَيْسَ الْبِرَّ) .

أي لا تقع القربة إلى الله باستقبال القبلة للصلاة وحده، ولكن بأمور

أخر، ثم عدها.

قتادة: ليس البر ما عليه النصارى من التوجه للمشرق

وما عليه اليهود من التوجه للمغرب.

(وَلَكِنَّ الْبِرَّ) ، أي البار (مَنْ آمَنَ) .

وقيل: ذا البر، فحذف المضاف، وقيل: ولكن البِر بِر من آمن بالله واليوم

الآخر والملائكة والكتاب والنبيين والإيمان بهذه الخمسة إيمان بجميع ما يلزم العبد من المعارف.

(وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ)

"الهاء" تعود إلى الله، وقيل: إلى المال، وقيل: إلى الإيتاء.

والفعل يدل على المصدر.

والغريب: (عَلَى حُبِّهِ) المال أو الله - سبحانه - أو الإيتاء، وعلى هذا

يكون الحب مضافاً إلى الفاعل، وفي الأول مضاف إلى المفعول.

العجيب: على حب الله الإيتاء.

قوله: (وَابْنَ السَّبِيلِ)

يريد المسافر، وسمي بذلك لملازمته الطريق، ولم يجمع الابن، لأنه مجاز ها هنا، وقيل: ابن السبيل: الضيف

(وَفِي الرِّقَابِ)

إعانة المكاتب، وقيل: في ابتياع الرقاب وإعتاقها، وهو قريب.

قوله: (وَآتَى الزَّكَاةَ)

قيل وآتى المال تطوعاً، وآتى الزكاة فرضاً.

الشعبي: في المال حق غير الزكاة، وقيل: ذكر في الأول من توضع فيهم

الزكاة، ثم ذكر الزكاة ليعلم أن المراد بالمال الزكاة.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?