Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Ghara-ib At Tafsir wa 'Ajaa-ib At Ta'wiil- Detail Buku
Halaman Ke : 1144
Jumlah yang dimuat : 1278

قوله: (أَنْ لَنْ يَبْعَثَ) .

أي أنه لن يبعث، فهو مفعول ظَنَنْتُمْ، وذهب بعض الكوفيين: إلى أنه

مفعول ظنُّوا، ومفعولا أحد الظنين محذوفان.

قوله: (لَمَسْنَا السَّمَاءَ) .

اللمس: طلب إدراك الملموس بحاسة اللمس. وقيل: من الالتماس.

(فَوَجَدْنَاهَا) أي السماء، وقيل: أبوابها وطرقها.

قوله: (مُلِئَتْ)

هو المفعول الثاني لـ "وَجَدْنَا"، ويجوز أن يكون

المتعدي إلى مفعول واحد، و "مُلِئَتْ" حال، و "قد" مقدر، و "حَرَسًا، وَشُهُبًا" تمييزان.

قوله: (وَأَنَّهُ كَانَ يَقُولُ سَفِيهُنَا عَلَى اللَّهِ شَطَطًا) .

"الهاء" كناية عن الأمر والشأن واسم كان أيضاً ضمير الأمر والشأن.

فهو مضمر فيه، و "يَقُولُ سَفِيهُنَا" جملة خبر كان، وكان مع الخبر خبر أن.

الغريب: " كان" زا ئدة.

العجيب: "سَفِيهُنَا" اسمٍ كان، و "يَقُولُ" خبره. وهذا بعيد، لأن الفعل

عمل فيه والشيء إذا كان واقعا موقعه لا يجوز أن تنوي به غير موقعه.

قوله: (فَمَنْ يَسْتَمِعِ الْآنَ يَجِدْ لَهُ شِهَابًا رَصَدًا (٩) .

الجمهور، على أنه لم يكن قبل مبعث النبي - عليه السلام -.

الغريب: كان الانقضاض، ولم يكن يرجم به الشياطين حتى بعث

محمد - عليه السلام -.

قوله، (كُنَّا طَرَائِقَ قِدَدًا (١١) .

أي ذوي مذاهب مختلفة.

الغريب: يقال لشريف قومه: الطريقة.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?