Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Ghara-ib At Tafsir wa 'Ajaa-ib At Ta'wiil- Detail Buku
Halaman Ke : 1220
Jumlah yang dimuat : 1278

قوله، (قد أفلح) .

جواب القسم، أي لقد أفلح. وقوله: (من زكاها " الفاعل ضمير

(من دساها) .

الغريب الفاعل هو الله سبحانه، قال: النحاس. وفيه بعد، إذ

لا ضمير يعود على حتى، قال: فالحيلة أن يحمل من على النفس، أو

يحمل من عليه التفرقة ليصح التأنيث في قوله: "زكاها" و "دساها".

قال الشيخ: يحتمل أيضاً أن يحمل التقدير قد أفلح من زكى الله

نفسه، ثم كنى عن النفس المضافة إلى ضمير من وكذلك من دساها.

قوله: (إذ انبَعَثَ أشْقاها) .

المفسرون: على أنه قُدار، وجاء في المثل أشقى من قدار، وهو

أحيمر ثمود.

الغريب: الفراء: هما رجلان: قدار بن سالف وآخر معه، ولم

يقل: أشقياها الآية. وقال الكلبي: قدار بن سالف ومصدع بن دهر.

ومن الغريب: يحتمل أن يقال: لو جاز ما قال الفراء والكلبي: لجاز

أن يقال: هم التسعة المذكورون في قوله: (تِسْعَةُ رَهْطٍ) ، لأن

قدار بن سالف واحد منهم، ولم يجمع في قوله أشقاها لما ذكر الفراء، ولأن

أفعل، إذا أضفته وفيه معنى "من" لم يثن ولم يجمع، كما إذا كان "من" معه

ظاهراً. ومثله في القرآن (بل أكثرهم) ولم يجمع، وكذلك (وَلَتَجِدَنَّهُمْ أَحْرَصَ النَّاسِ)


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?