Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Ghara-ib At Tafsir wa 'Ajaa-ib At Ta'wiil- Detail Buku
Halaman Ke : 1232
Jumlah yang dimuat : 1278

سورة العلق

الجمهور: على أن أول ما نزل من القرآن (اقرأ باسم ربك) إلى قوله: (ما لم يعلم) .

قوله تعالى: (باسم ربك) .

قيل الباء زائدة، واسم ربك القرآن، أي اقرأه، وقيل: المفعول

محذوف، أي اقرأ القرآن باسم ربك، وهو أن يذكر التسمية عند الابتداء به، ثم كرر فقال: اقرأ يجوز أن يكون مثل الأول، محذوف المفعول، ويجوز أن

تكون الجملة بعده المفعول، فيكون تخصيصاً بعد التعميم.

قوله: (الذي خلق) المفعول محذوف، لأن المراد به ذكر الفاعل

فحسب، كما يبنى الفعل للمجهول، والمراد به المفعول فحسب، وقيل

حذفه، لأن عَدَّهُ معجز، ثم خص فقال: " خلق الإنسانَ من عَلقٍ) ، فصار

تخصيصا بعد التعميم أيضاً. وقوله: (الذي خلق) محله جر صفة لقوله:

"ربك"، ويجوز أن يكون مبتدأ "خلق الإنسان" خبره.

قوله: (الذي علم بالقلمِ) .

مفعولاه محذوفان، أي علم الإنسان العلوم، وقيل: آدم الأسماء.

قوله: "بالقلم" كخلق القلم، وقيل: بالقلم في اللوح المحفوظ، وقيل:


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?