Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Ghara-ib At Tafsir wa 'Ajaa-ib At Ta'wiil- Detail Buku
Halaman Ke : 150
Jumlah yang dimuat : 1278

قوله: (فَإِنْ لَمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ) هذا الشرط لا غيره له كما في قوله: (فَكَاتِبُوهُمْ إِنْ عَلِمْتُمْ فِيهِمْ خَيْرًا) ، وقوله: (إِنْ أَرَدْنَ تَحَصُّنًا) .

قوله: (فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ)

الأخفش، فليكن رجل وامرأتان.

وقيل: فليثسهد رجل وامرأتان.

وقيل: فرجل وامرأتان يشهدون.

وقيل: فالشاهدون رجل وامرأتان.

قوله: (فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الْأُخْرَى)

إن نسيت إحداهما الشهادة ذكرتها الأخرى.

الغريب: قول من جعل من التذكير ضد التأنيث، أي تلحق إحداهما

الأخرى بالذكور، أي بالرجال في الشهادة.

(صَغِيرًا أَوْ كَبِيرًا)

حالان من الهاء في أن يكتبوه.

الغريب: يعود إلى أول الآية، أي بدين صغير أو كبير.

(وَلَا يَأْبَ الشُّهَدَاءُ إِذَا مَا دُعُوا) أي للأداء.

الغريب: للتحمل.

قوله: (أَقْسَطُ)

من القِسط - بالكسر - وهو العدل، وليس له فعل من

لفظه إنما يقال: أقسط.

قوله: (إِلَّا أَنْ تَكُونَ) استثناء منقطع.

(تِجَارَةً) ، من نصب أضمر الاسم، أي تكون التجارة تجارة، ومن رفع فله وجهان: أحدهما: أنه بمعنى تقع.

الغريب: اسم كان (حَاضِرَةً) صفته، (تُدِيرُونَهَا) خبره.

قوله، (وَلَا يُضَارَّ كَاتِبٌ وَلَا شَهِيدٌ)

من جعله ناسخاً، فوزنه يُفاعَل - بالفتح - ومن قال نهى الله الكاتب والشهيد عن الضرار، وهو أنْ


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?