Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Ghara-ib At Tafsir wa 'Ajaa-ib At Ta'wiil- Detail Buku
Halaman Ke : 194
Jumlah yang dimuat : 1278

فانكحوا العدد الذي يطيب لكم مثنى وثلاث ورباع، وهي لا تنصرف

لاجتماع عِلَّتين العدل والصفة، كقوله: (أُولِي أَجْنِحَةٍ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ، وقيل: العدل والتأنيث، لأن العدد مؤنث.

الغريب: الفراء: معدول عن الإضافة فيه الألف واللام، ومعدول عن

الألف واللام كأنَّ فيه الإضافة، وقيل: العدل والجمع، وقيل: معدول لفظا

ومعنى، وقيل: العدل إنه عدل على غير أصل العدل، لأن العدل إنما يكون

في المعارف، والقول هو الأول، وهو اختيار أبي علي، وذهب الرافضة

إلى جواز الجمع بين تسعة نسوة.

قال الزجاج: وهذا باطل من جهات:

أحدهما: أن مثنى لا يصلح إلّا لاثنين اثنين، أو اثنتين اثنتين.

ومنها أنه يصير إعياء كلام لو قال قائل في موضع تسمة أعطيتك ثلاثة

واثنتين وأربعة، قيل له: تسعة تغنيك عن هذا، وبعد، فيكون على قولهم:

من تزوَّج أَقل من تسعة أو أكثر من واحدة عاصياً، لأنك إذا قلت لغيرك: ادخل هذا المسجد في اليوم تسعاً أو واحدة، فدخل غير هاتين اللتين حددتهما له من لمرات فقد عصاك.

وله وجهان: آخران:

أحدهما: أن الواو بمعنى أو، كقوله: (مَنْ كَانَ عَدُوًّا لِلَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَرُسُلِهِ وَجِبْرِيلَ وَمِيكَالَ) .

والثانى: الغريب: مثنى مع واحدة وثلاث مع مثنى ورباع مع ثلاث.

ومثله: (وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ) ، أي مع اليومين اللذين تقدما.

وقد شرحت هذا في لباب التفاسير.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?