Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Ghara-ib At Tafsir wa 'Ajaa-ib At Ta'wiil- Detail Buku
Halaman Ke : 219
Jumlah yang dimuat : 1278

قوله: (وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ) .

سؤال: لِمَ أظهر يشاقق في هذه السورة، وفي الأنفال، وأدغمه في الحشر؟

الجواب: إذا تحرك الثاني من المثلين بحركة لازمةٍ لا يجوز إظهاره

في باب المضاعف، ألا ترى أنك تقول: أرددتم لا يجوز أرددا، وأرددوا.

وأرددي لأنها، تحركت بحركة لازمة، والحركة في قوله: (وَمَنْ يُشَاقِقِ)

وإن كانت لالتقاء الساكنين حركة لازمة، لأن الألف واللام في اسم الله

سبحانه - لازم، وليست كذلك في الرسول، وأما في الأنفال، فلوقوع

"ورسوله" في العطف لم يكن لازما، لأن التقدير فيه، أن القاف اتصل بهما

جميعا، فإن الواو توجب ذلك.

قوله: (لَيْسَ بِأَمَانِيِّكُمْ) .

أي ليس الثواب بِأَمَانِيِّكُمْ.

قوله: (مِنَ الصَّالِحَاتِ) صفة للمفعول، أي شيئاً من الصالحات.

قوله: (مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى)

حال من يعمل أو من الضمير في يعمل.

قوله: (وَمَا يُتْلَى) .

محله رفع عطفاً على اسم الله، وأجاز فيه الكوفيون الجر عطفاً على

الضمير في "فِيهِنَّ" على أصلهم في جواز العطف على ضمير المجرور.

قوله: (وَالْمُسْتَضْعَفِينَ)

جر عطفاً على اليتامى، وكذلك (وَأَنْ تَقُومُوا لِلْيَتَامَى) ، وقيل: "وَأَنْ تَقُومُوا" مبتدأ خبره "خير لكم" فحذف.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?