(اثْنَانِ) رفع بالخبر، وقيل: بالفاعل، وتقديره، أن يشهد اثْنَانِ ذوا
عدل "أو اثْنَانِ آخران "مِنْ غَيْرِكُمْ" صفة ثانية.
(إِنْ أَنْتُمْ ضَرَبْتُمْ فِي الْأَرْضِ)
شرط جزاؤه محذوف، دل عليه (آخَرَانِ مِنْ غَيْرِكُمْ) ، وهو اعتراض
بين الصفة والموصوف، وأفاد أن ذلك جائز في السفر فحسب.
(تَحْبِسُونَهُمَا مِنْ بَعْدِ الصَّلَاةِ) صفة لقوله: (آخَرَانِ) .
(فَيُقْسِمَانِ بِاللَّهِ) الفاء لعطف جملة على جملة.
قوله: (إِنِ ارْتَبْتُمْ)
اعتراض بين القسم وجوابه، وهو شرط، جزاؤه محذوف، أي إن ارتبتم حبستموهما.
(لَا نَشْتَرِي) جواب القسم، لأن أقسم يتعلق بما يتعلق به القسم.
قوله: (به) أي بالإقسام، وقيل: بتحريف اليمين.
الغريب: كناية عن اللُه تعالى.
(ثَمَنًا) أي ذا ثمن.
(وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى) اعتراض بين المعطوف والمعطوف عليه، أي: لَا نَشْتَرِي بِهِ ثَمَنًا.
(وَلَا نَكْتُمُ شَهَادَةَ اللَّهِ) أي التي أمر الله بإقامتها.
(إِنَّا إِذًا) : إن كتمنا، (لَمِنَ الْآثِمِينَ) .
(فَإِنْ عُثِرَ عَلَى أَنَّهُمَا) ، شرط.
قوله: (اسْتَحَقَّا إِثْمًا) أي جزاء إثم، حذف المضاف، والمعنى عقوبة، (فَآخَرَانِ) الفاء جواب الشرط و (فَآخَرَانِ) رفع بالابتداء.
وقيل: بفعل مضمر.
الغريب: رفع بالخبر.
(الْأَوْلَيَانِ) المبتدأ (يَقُومَانِ) ، صفة لـ (آخَرَانِ) ، وقيل: خبر لـ (آخَرَانِ) .
قوله: (يَقُومَانِ مَقَامَهُمَا) أي يَقُومَانِ مقاماً مثل مقامهما، فحذف
الموصوف، وحذف المضاف.
(مِنَ الَّذِينَ اسْتَحَقَّ) لـ (آخَرَانِ)
ومفعول "اسْتَحَقَّ" الإيصاء، وقيل: الإثم.
الغريب: مفعوله الجار والمجرور.
قوله: (عليهم)
قيل: فيهم، وقيل: منهم.