Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Ghara-ib At Tafsir wa 'Ajaa-ib At Ta'wiil- Detail Buku
Halaman Ke : 269
Jumlah yang dimuat : 1278

قوله: (بَلْ بَدَا لَهُمْ مَا كَانُوا يُخْفُونَ) .

قيل: جزاء ما كانوا يخفون، أي جزاء الذنوب، وقيل: يخفون الشرك.

والمعاصي والنفاق.

الغريب: أي بدا عنهم، أي شهادة الجوارح ما كانوا يخفون.

العجيب: ابن بحر: ما كانو" يخفون أي يجدونه خافياً، كما تقول:

أحمدته وجدته محموداً، وأعمرتها وجدتها عامرة.

قوله: (إِنْ هِيَ إِلَّا حَيَاتُنَا الدُّنْيَا) .

كناية عن المدة، وقيل: عن الحياة.

قوله: (فَرَّطْنَا فِيهَا) .

قيل: في الدنيا، وقيل: في القيامة، أي في التقدمة لها.

الغريب: الكناية تعود إلى الصفة، ولفظ (خَسِرَ) يدل عليه، و "مَا" على

هذه الوجوه للمصدر.

العجيب: "مَا" هي الموصولة، وفيها كناية عن "مَا" وأنث حملاً على

الإعمال، وهذا حسن.

قوله: (أَلَا سَاءَ مَا يَزِرُونَ)

إن جعلت "مَا" نكرة موصرفة، فمحله نصب، نحو: بئس رجلاً زيد.

وإن جعلته الموصول، فمحله رفع.

وأجاز أبو علي وقوع الموصول موقعه لما فيه من العموم الذي يقرب من الجنس.

قوله: (وَلَقَدْ جَاءَكَ مِنْ نَبَإِ الْمُرْسَلِينَ) .

فاعل "جاء" مضمر فيه، وهو يعود إلى النبأ، وإن لم يتقدم ذكره، لأن

قوله: (مِنْ نَبَإِ الْمُرْسَلِينَ) يدل عليه.

الغريب: فاعله مصدر جاء، أي مجيء (مِنْ نَبَإِ الْمُرْسَلِينَ) ، ولا يجوز أن

يكون التقدير نبأ (مِنْ نَبَإِ الْمُرْسَلِينَ) ، فحذف، لأن الفاعل لا يحذف،


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?