Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Ghara-ib At Tafsir wa 'Ajaa-ib At Ta'wiil- Detail Buku
Halaman Ke : 281
Jumlah yang dimuat : 1278

الغريب: الربوبية والتأنيث لا يجتمعان، وإبراهيم - عليه السلام - اعتقد أنه الرب - سبحانه - على قول ابن عباس، أو حكى عنها أو أظهر على قول سائر المفسرين، وقد بينتها في "لباب التفاسير".

قوله: (إِلَّا أَنْ يَشَاءَ رَبِّي شَيْئًا) .

نصب استثناء منقطع.

قوله: (شَيْئًا) مصدر شاء، تقول: شئته شيئا وشيا.

قوله: (عِلْمًا) ، نصب على التمييز، لصرف الفعل عنه.

قوله: (أَتُحَاجُّونِّي) ، من خفف حذف النون التي قبل الياء، نحوة ليتي

وليتني، وليست النونَ التي تقع علامة للرفع، لأنها لا تحذف في حال الرفع.

وإنما كسرت لتصحَ الياء، فاستدلال القائل بالكسر باطل.

قوله: (دَرَجَاتٍ مَنْ نَشَاءُ) .

من أضاف: جعلها المفعول به، ومن نوَّن، جعل "مَنْ نَشَاءُ" المفعول

به و "دَرَجَاتٍ" نصب بحذف الجار، أي نرفع مَنْ نَشَاءُ إلى درجات.

وقيل: صفة لمصدر محذوف، أي رفعة ذات درجات.

وفي الآية: (وَتِلْكَ حُجَّتُنَا آتَيْنَاهَا إِبْرَاهِيمَ عَلَى قَوْمِهِ)

ذهب الجمهور إلى أن "على" متعلق بقوله "حُجَّتُنَا"

وهذا مدفوع عند المحققين، لأنه لا يحال بين المصدر وصلته بأجنبي من

المصدر، وحيل ها هنا بقوله: "آتَيْنَاهَا إِبْرَاهِيمَ".

وذهبوا إلى أنه متصل بفعل مضمر دل عليه "حُجَّتُنَا"، أي بحتج على قومه.

الغريب: يحتمل أنه خبر بعد خبر، كما تقول: هذا لك وهذا عليك.

ويحتمل أيضاً أن تكون حالاً لقوله، "حُجَّتُنَا" أي ئابتة على قومه.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?