Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Ghara-ib At Tafsir wa 'Ajaa-ib At Ta'wiil- Detail Buku
Halaman Ke : 290
Jumlah yang dimuat : 1278

الترجيح ما في الآية الأولى، والآية نزلت في الزنادقة، وهم المجوس.

قالوا: إن الله وإبليس أخوان، الله خالق النور والناس والدواب والأنعام.

وإبليس خالق الظلمة والحيات والسباع والعقارب، فمنهم من قال: الشيطان قديم، ومنهم من قال: إن الله قد فكر في عظم ملكه، فتولد من فكره، ومنهم من قال، بل شك في قدرته فتولد من شكه الشيطان، وقيل: الجن صنف من الملائكة، وإبليس منهم.

قوله: (وَخَرَقُوا لَهُ بَنِينَ وَبَنَاتٍ)

أي قالت اليهود: عزير ابن الله، وقالت النصارى: المسيح ابن الله.

فجمع موافقة للبنات، وزعمت طائفة منهم، أن الله صاهر الجن فولدت الجنية أولادا إناثاً هم الملائكة، وهو قوله: (وَجَعَلُوا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْجِنَّةِ نَسَبًا) "تعالى الله عما يقول الظالمون علوا كبيراً".

قوله: (أَنَّى يَكُونُ لَهُ وَلَدٌ وَلَمْ تَكُنْ لَهُ صَاحِبَةٌ) .

فإن قيل: زعمت النصارى أن مريم هي صاحبته؟

الجواب: الصاحبةُ تقتضي المجانسة، والله تعالى منزه عن الجنس والنوع، فإذاً ليس له صاحبة ولا بنون ولا بنات - سبحانه -.

قوله: (لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ)

سؤال، لِمَ قال في هذه السورة: (لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ) .

وقال في المؤمن: (خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ) فقدم (خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ) .

الجواب: لأن في هذه السورة تقدم ذكر الشركاء وذكر البنين

والبنات، يأني بعده بما يدفع قول من يجعل له شريكاً، فقال: (لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ) ، ثم قال: (خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ) ، وفي المؤمن تقدم ذكر الخلق في قوله:


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?