Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Ghara-ib At Tafsir wa 'Ajaa-ib At Ta'wiil- Detail Buku
Halaman Ke : 316
Jumlah yang dimuat : 1278

صار في الجمع لازماً، ولما حذف الياء سقط عن زنة الجمع ودخل في زنة

الآحاد، فدخله التنوين، وقيل: التنوين عوض عن الياء، وقيل: عوض عن

ذهاب حركة الياء، والوجه الأول.

(وَهُمْ بِالْآخِرَةِ كَافِرُونَ) .

سؤال: لِمَ نال في هذه السورة: (وَهُمْ بِالْآخِرَةِ كَافِرُونَ) ، وقال في

هو: (وَهُمْ بِالْآخِرَةِ هُمْ كَافِرُونَ) بزيادة "هُمْ"؟.

الجواب: لأن ما في الأعراف على القياس، وما في هود لما تقدم

من قوله: (هَؤُلَاءِ الَّذِينَ كَذَبُوا عَلَى رَبِّهِمْ) ، ثم قال: (أَلَا لَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ (١٨) الَّذِينَ يَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ) .

ولم يذكر بلفظ الكناية احتمل أنهم هم، ويحتمل أنهم غيرهم، أعاد ذكرهم ليعلم أنهم هم المذكورون.

قيل الغريب: قول من قال: أنه للتأكيد، وهذا ضعيف، لأن ذلك إنما

يزاد مع الألف واللام، أو مع أفعال أو مع المستقبل.

قوله: (وَعَلَى الْأَعْرَافِ رِجَالٌ) .

الأعراف، السور المذكور في قوله: (فَضُرِبَ بَيْنَهُمْ بِسُورٍ) .

وقيل: الأعراف أعالي السور، وأعالي كل شيء أعرافه، وهو جمع عُرْف، والغرْف: ما ارتفع من الأرض، وقيل: الأعراف، واحد، كثوب أسمالٍ وبرمةٍ أعشارٍ.

واختلفوا في أصحاب الأعراف، فذهب بعض المفسِّرين إلى أنهم الأنبياء

وقيل الملائكة سموا رجالًا كما في قوله: (وَلَوْ جَعَلْنَاهُ مَلَكًا لَجَعَلْنَاهُ رَجُلًا) ، وقيل: هم العلماء، وقيل: الصالحون، وقيل: الشهداء، وهم

عدول الآخرة. فهؤلاء ارتفع شأنهم في الدنيا والآخرة،


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?