Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Ghara-ib At Tafsir wa 'Ajaa-ib At Ta'wiil- Detail Buku
Halaman Ke : 32
Jumlah yang dimuat : 1278

هو الخبر و (سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ) اعتراض، ويجوز أنْ يكون

(لَا يُؤْمِنُونَ) استئنافاً أي " هم لا يؤمنون، ويجوز أنْ يكون دعاء أي لا

آمنوا، ولا يمتنع أن يكون حالًا من "هم" كما تقول: جاءني زيد لا يضحك، أي غير ضاحك.

قوله: (خَتَمَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ)

مجاهد: الرين أيسر من الطبع، والطبع أيسر من الإِقفال، والإقفال

أشد ذلك، وعن مجاهد أيضاً: أن القلب مثل الكف، فإذا أذنب العبد

ذنبا ضم منه كالأصبع، فإذا أذنب ذنبا ثانياً ضم منه كالأصبع الثانية، حتى

يضم جميعه، ثم يطبع عليه بطابع.

وفي معنى الختم أقوال:

والغريب منها هو: حفظ ما في قلوبهم حتى يجازى عليه، من ختم ما

يراد حفظه، وقيل: تشبيهاً لما شد وختم عليه، وقيل: هذا ذم من الله لهم

وإخبار عن إعراضهم، وقيل: نكتة تعرفهم الملائكة بها.

قوله: (وَعَلَى سَمْعِهِمْ) ، إنما وحد لأنَّه مصدر، وقيل: اكتفى

بجمع المضاف إليه، كقول الشاعر:

كُلُوا في بعض بَطْنِكُم تَعِفُّوا. . . فإنَّ زمانَكمْ زَمَنٌ خَمِيصُ

وقيل: لوقوعه بين جمعين، وقيل: جمع سامع، كأنه جعل الأذن عضواً

سامعاً.

(وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ) ، من المفسرين من أجاز تضعيف العذاب

على جزء واحد، ومنهم من لم يجز، وقيل: إنَما هو دوام العذاب


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?