Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Ghara-ib At Tafsir wa 'Ajaa-ib At Ta'wiil- Detail Buku
Halaman Ke : 333
Jumlah yang dimuat : 1278

والثانى: أنه نصب على الحال، و "إِلَهًا"، مفعول به، وكان

الحال صفة للنكرة، وصفة النكرة إذا تقدمت عليها انتصبت.

والثالث: أنه نصب على الاستثناء تقدم على المستثنى منه، وهو قليل. وقوله: "إِلَهًا" ينتصب من ثلاثة أوجه:

على الحال والمفعول به على ما سبق.

وقيل: نصب على التمييز.

قوله: (يُقَتِّلُونَ أَبْنَاءَكُمْ) .

سبق في البقرة ذكر حذف الواو.

قوله: (ثَلَاثِينَ لَيْلَةً) .

نصب على المفعول به، أي انقضاء ثلاثين.

الغريب: نصب على الظرف.

قوله: (أَرْبَعِينَ لَيْلَةً)

يجوز أن يكون ظرفاً، ويجوز أن يكون واقعا موقع المصدر، أي تتمة أربعين، ويجوز أن يكون حالاً، أي معدود أربعين.

الغريب: مفعول به.

و (مِيقَاتُ) بمعى توقيت، وذكر الأربعين مع الاستغناء عنه، لكي لا يتوهم أنه كان عشرين فأتم بعشر، وليوافق قوله: (وَإِذْ وَاعَدْنَا مُوسَى أَرْبَعِينَ لَيْلَةً) .

قوله: (لَنْ تَرَانِي) .

أي في الدنيا، وإثبات الرؤية ونفي الجهة المذهب. وهو مذهب أهل

السنة والجماعة.

الغريب: في الآية ما ذكره بعض المفسرين: أن الله - سبحانه - قال

لموسى في مناجاته: لست في مكان فأتجلى لعين تنظر إليَّ، يا ابن عمران

تكلمت بكلام عظيم. وكانت الملائكة يمرون به وهو مغشي عليه، فجعلوا

يركلونه بأرجلهم ويقولون: يا ابن النساء الحيض أطمعت في رؤية رب العزة.


(١) أصاب الإمام الكرماني وأجاد في وضع هذه الأباطيل والافتراءات ضمن الغريب.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?