Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Ghara-ib At Tafsir wa 'Ajaa-ib At Ta'wiil- Detail Buku
Halaman Ke : 381
Jumlah yang dimuat : 1278

سورة يونس

قوله: (أَكَانَ لِلنَّاسِ عَجَبًا) .

روي عن سهل، الوقف على (لِلنَّاسِ) ، ولعله جعل اسم كان مضمرا

في "كَانَ" وهو يعود إلى الكتاب أي أكان الكتاب الحكيم، أو مثله للناس.

وينتصب (عَجَبًا) ، على هذا بالمصدر، أي أتعجبون عجباً، والوجه ما عليه

جمهور المفسرين، وهو: أنَّ (أَنْ أَوْحَيْنَا) إلى قوله: (عِنْدَ رَبِّهِمْ) ، في

محل رفع، رفع بكونه اسم كان، و (عَجَبًا نصب بأنه خبر كان و (أَنْ أَنْذِرِ)

نصبه (أَوْحَيْنَا) .

الغريب: قال صاحب النظم: " أَنْ" زائدة، و (أَوْحَيْنَا) معناه قلنا:

وقوله: (أَنَّ لَهُمْ قَدَمَ صِدْقٍ) نصب ب (بَشِّرِ) .

والمشكل في الآية، إعراب (لِلنَّاسِ) ، وفيه وجهان:

أحدهما: أنه صفة لقوله: (عَجَبًا) فانتصب على الحال، لأن صفة النكرة إذا تقدمت عليها انتصب على الحال.

قال:

لِمَيَّةَ موحِشاً طَلَلٌ. . . يَلُوح كأنَّه خِلَلُ.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?