Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Ghara-ib At Tafsir wa 'Ajaa-ib At Ta'wiil- Detail Buku
Halaman Ke : 42
Jumlah yang dimuat : 1278

(أَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ) هن الحور العين بالإجماع.

قال الحسن: هن عجائزكم الغمص الرمص العمش) ، طُهرْن من قذرات الدنيا.

(إِنَّ اللَّهَ لَا يَسْتَحْيِي أَنْ يَضْرِبَ مَثَلًا) .

الحياء، انقباض يدل على خلق كريم، والله - سبحانه - غير موصوف

به، ومعناها ها هنا الترك، أي لا يترك ضرب المثل ترك ما يستحي منه.

وقيل: لا يمتنع، وقيل: لا يخشى. و (أَنْ يَضْرِبَ) في محل نصب من أن

يضرب.

وقوله: (وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَيَقُولُونَ مَاذَا)

قيل: تم كلام الكفار ها هنا، ثم قال الله (أَرَادَ اللَّهُ بِهَذَا مَثَلًا) ، وعند بعضهم: تم الكلام على قوله: (مَثَلًا) وعند بعضهم كلامهم يمتد إلى قوله: (وَيَهْدِي بِهِ كَثِيرًا) .

ثم قال الله: (وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلَّا الْفَاسِقِينَ) .

قوله: (مَثَلًا مَا)

في "مَا" ثلاثة أقوال:

أحدها: زائدة للتوكيد والتصميم. و (بَعُوضَةً) نصب على البدل من المثل، وقيل: مفعول به، وضرب المثل يتعدى إلى مفعولين لأنه بمعنى جعل.

والثاني: أنه للنكرة، و (بَعُوضَةً) صفة له.

قال الفراء: منصوب بنزع الخافض، وتقديره: ما بين بعوضة فما فوتها.

قال: ومثله: مطرنا ما زبالة فالثعلبية، أي ما بين زبالة إلى الثعلبية.

والثالث: أنه الموصولة، وهذا على قراءة من قرأ (بَعُوضَةٌ فَمَا فَوْقَهَا) .

قيل، في الصغر، وقيل: في الكبر، لأن البعوضة النهاية في الصغر.

(مَاذَا) يأتي على وجهين


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?