الغريب: في الآية تقديم وتأخير تقديره: اجعلني على خزائن الأرض.
قال انك اليوم لدينا مكين أمين. أي إجابة إلى ما طلب.
وقوله: (إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ) .
أي حفيظ للخزائن، عليم بالتدبير فيها. وقيل: معناه: كاتب حاسب.
الغريب: حفيظ لكتب الله، عليم بمعانيها.
العجيب: أي حفيظ باللغات، عليم بالألسن، قيل: هذا دليل على أنه
يجوز للإنسان أن يصف نفسه بالفضل عند من لا يعرفه، وأنه ليس من
المحظور الداخل في قوله عز وجل: (فَلَا تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ) ، ودليل أيضاً
على جواز تولي القضاء من جهة الباغي الظالم.
قوله: (فَعَرَفَهُمْ وَهُمْ لَهُ مُنْكِرُونَ (٥٨) .
أي لم يعرفوه ولم يكن منهم إنكاراً، وإنما ذكر ذلك لمطابقة المعروف
والمنكر.
قوله: (ائْتُونِي بِأَخٍ لَكُمْ مِنْ أَبِيكُمْ) ، إلى آخر الآيتين.
سؤال: كان إخوة يوسف أهل حزم وعزم ورأي ومعرفة، فلِمَ لم
يقولوا لَهُ من أين عرفت أخانا هذا وما عليك أو لك في أمرك إيانا بالإتيان
الجواب: ذهب بعضهم إلى أنهم لما دخلوا على يوسف وكلموه
بالعبرانية قال لهم: من أنتم وأما أمركم ولعلكم عيون جئتم تنظرون عورة
بلادنا، قالوا: والله ما نحن بجواسيس إنما نحن إخوة بنو أب واحد، وهو
شيخ، يقال له يعقوب نبي من الأنبياء، قال: فكم أنتم،