Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Ghara-ib At Tafsir wa 'Ajaa-ib At Ta'wiil- Detail Buku
Halaman Ke : 469
Jumlah yang dimuat : 1278

قوله: (رَوَاسِيَ)

جمع راسية، كأنَّه جمع جبلًا على أجبل، ثم جمع

جبال، وهي جمع الكثير. والتأنيث لأجبل، وقيل: جبل راسية على المبالغة، كعلامة وراوية للحديث، وهو الغريب.

قوله: (زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ)

أي نوعين، وقيل: لونين، حلو وحامض، وأبيض وأسود، وخص اثنين بالذكر، وإن كان في أجناس الثمار ما يزيد على ذلك.

لأنه الأقل، إذ لا جنى تنقص أنواعه عن اثنين.

الغريب: تم الكلام على قوله: (وَمِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ) ، ثم قال: (جَعَلَ فِيهَا زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ) ، يعني الشمس والقمر، والليل والنهار.

العجيب: أحد الزوجين ذكر والآخر أنثى، كفحول النخل وإناثها.

وكذلك كل النبات، وإن خَفي.

ومن الغريب: قول من قال: (زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ) يريد بهما أربعة، لأن الزوج

يقع على الاثنين كما يقع على الواحد، فصارت كل ثمرة أربعة أنواع.

قوله: (يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ)

الليل، المفعول الأول، أي يُغْشِي في أحدهما الآخَر، فيصير التقدير يُغْشِي الليل النهار، والنهار الليل.

قوله: (صِنْوَانٌ) .

أي نخَلاتْ أصلها واحد، (وَغَيْرُ صِنْوَانٍ) ، أي متفرقات.

الغريب: "صِنْوَانٌ وَغَيْرُ صِنْوَانٍ"، صفة لجنات، أي أشكال وغير أشكال.

قوله: (يُسْقَى بِمَاءٍ وَاحِدٍ وَنُفَضِّلُ بَعْضَهَا عَلَى بَعْضٍ فِي الْأُكُلِ)

الماء متحد الوصف، واختلاف ألوانه وطعومه بالمجاورة "والأكل"، الثمر.

وهو خلاصة الشجر.

الغريب: هذا مثل لبني آدم صالحهم وطالحهم وأبوهم واحد.

ومن الغريب: هذا مثل لقلوب بني آدم يزل عليها تذكير واحد، فيرق بعضها، ويقسو البعض.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?