Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Ghara-ib At Tafsir wa 'Ajaa-ib At Ta'wiil- Detail Buku
Halaman Ke : 513
Jumlah yang dimuat : 1278

قالوا خيراً، ولهذا نصبَ سائرُ القراء، (قُلِ الْعَفْوَ) ، وذهب سيبويه في

الآية: إلى أن التقدير الذي أنزله بزعمكم أساطير الأولين بزعمنا كقوله: (يَا أَيُّهَا الَّذِي نُزِّلَ عَلَيْهِ الذِّكْرُ إِنَّكَ لَمَجْنُونٌ (٦) .

الغريب: أعرضوا عن جواب القائل: ماذا أنزل ربكم، فقالوا أساطير

أي هذه أساطير، لأنهم لم يكونوا يقرون بإنزال القرآن بخلاف المؤمنين.

فإنهم بنوا على السؤال، فقالوا خيراً، أي أنزل خيراً. الغريب: "خيراً"

منصوب ب " قالوا"، وهو من كلام الله - سبحانه - لا من كلام المتقين، كما تقول للمؤذن - إذا أذن -: قلت حقاً -، وللمفتى - إذا أفتى -: قلت صوابا، والمفعول المجهول في قيل لهم المصدر، وماذا أنزل ربكم

تفسيره، وليس في ذلك باسم ما لم يسم فاعله، كما لو قدمت، فقلت:

ماذا أنزل ربكم، قيل: لهم، أي قل لهم: هذا القول، كذلك إذا تأخر.

قوله: (لِيَحْمِلُوا) .

" اللام" لام العاقبة، وقيل: لام الأمر، (وَمِنْ أَوْزَارِ) صفة مفعول

محذوف، تقديره، وأوزارا من أوزار الذين يضلونهم، وعند الأخفش: من

زيادة، أي أوزارهم وأوزار الذين يضلونهم، والمعنى للمضلين وزرهم.

ومثل وزر الضالين.

الغريب: للضالين مثل وِزر المُضلِّين لطاعتِهم. عن أقض القضاة.

قوله: (فَادْخُلُوا أَبْوَابَ جَهَنَّمَ) .

يريد عذاب القبر، وقيل: هذا بعد البعث، و" أبواب جهنم" هي

من قوله (لَهَا سَبْعَةُ أَبْوَابٍ) وقيل: دركاتها.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?