Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Ghara-ib At Tafsir wa 'Ajaa-ib At Ta'wiil- Detail Buku
Halaman Ke : 519
Jumlah yang dimuat : 1278

يجوز حذف الموصول وإقامة الصِّلَةِ مقامه، وحذف الموصوف وإقامة الصفة

مقامه كثير، كقوله: (وَمَا مِنَّا إِلَّا لَهُ مَقَامٌ مَعْلُومٌ (١٦٤) ، أي أحد، وكذلك قوله: (وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُوا يَوَدُّ أَحَدُهُمْ) ، (مِنَ الَّذِينَ هَادُوا يُحَرِّفُونَ) ، وقد سبق. وفي قول البصريين أيضاً نظر، لأن ذلك إنما

يجوز إذا كانت الصفة مما يلي العوامل نحو: جاءني الفقيه ومررت

بالأديب، ورأيت العالم، دون قولك مررت بيجلس، وأنت تريد برجل

يجلس، أو ما يجلس، أو شيء، وقد جاء في الشعر:

تَرْمي بكفَّيْ كان مِنْ أرمى البشَرْ

لأن حذف الموصوف جائز في الجملة، وحذف الموصول غير جائز

أصلا.

الغريب: يعود إلى ذلك، وقيل: إلى الثمر.

ومن الغريب: قال الشيخ: يحتمل أن يعود إلى الجنس أيضاً كما في المسألة الأولى.

العجيب: ومن ثمرات النخيل والأعناب آيات " - بالرفع - أو آيات

- بالنصب - عطفاً على ما تقدم ".

قوله: (وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ) .

هي زنابير العسل وذبابه، و "وحيها" قيل: إلهامها والإلقاء في

قلوبها، وقيل: هو إيجاد الله تعالى النحل على تلك الصفة والطبيعة.

قوله: (أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا) أي في الجبال.

الغريب: لأنها مبنية على حسن الصفة وصحة القسمة.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?