Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Ghara-ib At Tafsir wa 'Ajaa-ib At Ta'wiil- Detail Buku
Halaman Ke : 560
Jumlah yang dimuat : 1278

أي أنمناهم.

ابن عيسى: هو من قولك: ضربت على السطر، إذا أبطلته وجعلت عليه ما يمنع من الإدراك، وقيل: منعناهم الإدراك بالأذان، وقيل: معناه ألقينا النوم عليهم، وقيل: يقال: ضربه الله بالنوم كما يقال ضربه الله بالفالج.

تقول العرب: ضرب الله على أذن فلان ليلته إذا نام فيها فلم

ينتبه في جميعها.

قال الشيخ الإمام: ويحتمل أن المعنى سلبنا حواسهم، لأن النائم مسلوب الحواس، وخص السمع بالذكر من بين الحواس، لأن من

سلب سمعه سلب عقله، والنائم مسلوب العقل، بخلاف سائر الحواس.

العجيب: ابن الهيضم: هذا على مجرى عادة الأطفال في الإنامة.

فإن أم الطفل إذا أرادت إنامة الطفل جعلت تضرب بكفها عليه بغتة في

خيشومها إلى أن ينام، فكأنه قال - سبحانه -: أنمناهم إنامة الأمهات

الأطفال.

قوله: (سِنِينَ عَدَدًا (١١) ، نصب على الظرف، "عدداً" نصب على

المصدر، أي نعدها عدا، وقيل: صفة للسنين، أي ذات عدد، والمعنى:

قوله: (لِنَعْلَمَ أَيُّ الْحِزْبَيْنِ) .

أي لنعلمَ علمَ مشاهدة، ووجودٍ.

ابن جرير: ليعلم عبادي، و "الحزبان " عند قتادة، المؤمنون والكافرون. السدي: اليهود والنصارى، وقيل: أصحاب الكهف في قولهم: (لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ) .

الغريب العجيب: ابن بحر: الحزبان: الله والخلق، كقوله: (أَأَنْتُمْ أَعْلَمُ أَمِ اللَّهُ) .

و"أَيُّ الْحِزْبَيْنِ" رفع بالابتداء، و "أَحْصَى" محله رفع بالخبر.

و"العلم" معلق بالاستفهام، وقوله: "أَحْصَى" أفعل للمبالغة عند الجمهور،


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?