Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Ghara-ib At Tafsir wa 'Ajaa-ib At Ta'wiil- Detail Buku
Halaman Ke : 594
Jumlah yang dimuat : 1278

يجوز أن يكون صلة ين المضاف والمضاف إليه. وقرىء: (عبدُهُ)

- بالرفع - على أن يكون فاعل الذكر، وهو مضاف إلى المفعول لا غير.

قوله: (إِذْ نَادَى) .

ظرف للذكر أو الرحمة.

الغريب: ظرف لقوله: (قال)

قال الشيخ الِإمام: ويحتمل من الغريب: أنه ظرف فيه خبر المبتدأ، والمبتدأ قوله: (ذِكْرُ رَحْمَتِ رَبِّكَ) .

قوله: (نِدَاءً خَفِيًّا) ، أي كما هو المأمور في قوله: (ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً) ، وقيل: "خَفِيًّا" عن القوم، أي في خلوة، وقيل: ليلا، وإنما

أخفي نداه لأنه كان يستحي من القوم أن يسأل الله الولد على كبر السن من

امرأة عاقر.

قوله: (وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي) .

خص العظم بالذكر دون غيره، لأن أقوى ما في الإنسان عظمه، وإذا

وهَى الأقوى عُلِم وَهن ما دونه في القوة.

الغريب: أراد بالعظم ها هنا السن، فقد بقال: فلان يشكو عظمه، إذا

كان به وجع السن.

قوله: (وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا) ، قيل: نصب على المصدر، لأن معنى

اشتعل، شاب، وقيل: نصب على التمييز، أي من شيب.

الغريب: يحتمل أنه من باب تفقأت الدابة شحماً، أي اشتعل شيب

الرأس، فصرف الفعل إلى الرأس، وانتصب شيباً على التمييز، وهذا الوجه

من التمييز غير الوجه الأول.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?