Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Ghara-ib At Tafsir wa 'Ajaa-ib At Ta'wiil- Detail Buku
Halaman Ke : 61
Jumlah yang dimuat : 1278

زيداً قائما ظننت ذلك إنما هو إشارة إلى الظن، وهو المصدر، أي ظننت

ذلك الظن.

(صَفْرَاءُ فَاقِعٌ لَوْنُهَا) .

بَقَرَةٌ صَفْرَاءُ فَاقِعٌ لَوْنُهَا تَسُرُّ النَّاظِرِينَ

قل: سوداء، وأنكره جماعة، وقالوا: الصفرة بمعنى السواد

يستعمل في الإبل خاصة، وقوله (فَاقِعٌ) تأكيد للصفرة أيضاً، دون السواد.

وفاقع للون دون البقرة، ومن وقف على فاقع، قال: لما كان تبعا، لم يحتج

إلى علامة التأنيث، كقول الشاعر:

واني لأسقي الشربَ صفراءَ فاقعاً. . . كاَنَّ ذكيَّ المسك خيرٌ يفتق

قال: وجاز تأنيث اللون لإضافتيهما إلى مؤنث، قال الله تعالى: (فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا) و (كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ) وغيرها.

قوله: (إِنَّ الْبَقَرَ تَشَابَهَ عَلَيْنَا) ، ذكر الفعل حملاً على الجنس.

وقرىء في غريب الشواذ "تشابهنَّ" - بالتشديد - وتاء التأنيث، وأجمعوا على خطئه، وقال ابن مهران في الشواذ: إن العرب قد تزيد على تفعل في

الماضي تاء فتقول: نتفعل، وأنشد:

تتقطت بي دونك الأساب.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?