Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Ghara-ib At Tafsir wa 'Ajaa-ib At Ta'wiil Halaman 695 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Ghara-ib At Tafsir wa 'Ajaa-ib At Ta'wiil- Detail Buku
Halaman Ke : 695
Jumlah yang dimuat : 1278

سورة النور

عن عائشة - رضي الله عنها - أنها قالت: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في حق البنات: (لا تنزلوهن الغرف (١) ، ولا تعلموهن الكتابة، وعلموهن المغزل (٢) ، وسورة النور " (٣) (٤) .

بسم الله الرحمن الرحيم

سُورَةٌ أَنْزَلْنَاهَا وَفَرَضْنَاهَا وَأَنْزَلْنَا فِيهَا آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ

قوله: (سُورَةٌ) .

رفع بالخبر، أي هذه سورة، (أَنْزَلْنَاهَا) صفة، والسورة: الجامعة

لآيات، بفاتحة لها، وخاتمة.

قوله: (وَفَرَضْنَاهَا)

أي فرضنا فرائضها، فحذف المضاف.

الغريب: فرضناها عليكم وعلى من بعدكم.

قوله: (الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ) .

رفع بالابتداء، والخبر محذوف، أي في السورة حكم الزانية والزاني.

الغريب: رفع بالابتداء، (فَاجْلِدُوا) خبره، والتقدير، آمرُكم بالجلد في

حقهما، ومثله:


(١) الغرفة: العِلِّيَّةُ والحجرة مطلقا، والجمع غرف وغرفات
(٢) المغزل: ما يغزل به الصوف والقطن ونحوهما يدويا أو آليا.
(٣) (الحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان عن عائشة)
أخرجه الحاكم (٢/٤٣٠، رقم ٣٤٩٤) وقال: صحيح الإسناد. وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (٦/٣٤، رقم ٥٧١٣) .
(٤) جاء في نوادر الأصول ما نصه:
حذرهم ذلك لأن في إسكانهن الغرف تطلعا إلى الرجال وليس في ذلك تحصين لهن ولا ستر فإنهن لا يملكن أنفسهن حتى يشرفن على الرجال فيحدث البلاء والفتنة فحذرهم أن يجعلوا لها ذريعة إلى الفتنة
وهو كما قال عليه السلام (ليس للنساء شيء خير لهن من أن لا يراهن الرجال ولا يرين الرجال) لأنها خلقت من الرجال فهمتها فيه وخلق في الرجل الشهوة فجعلت سكنا له فغير مأمون كل واحد منهما في صاحبه وكذلك تعليم الكتابة ربما كانت سببا
للفتنة وكتبت إلى من تهوى وفي الكتابة عين من العيون به يبصر الشاهد الغائب وفي ذلك تعبير عن الضمير بما لا ينطق به اللسان فهو أبلغ من اللسان فأحب عليه السلام أن يقطع عنهن أسباب الفتنة تحصينا لهن وطهارة لقلوبهن. اهـ (نوادر الأصول ٣ / ٥٠.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?