Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Ghara-ib At Tafsir wa 'Ajaa-ib At Ta'wiil- Detail Buku
Halaman Ke : 720
Jumlah yang dimuat : 1278

الغريب: (بُورًا) جمع باير. كحايل وحُول.

قوله: (إِلَّا إِنَّهُمْ لَيَأْكُلُونَ الطَّعَامَ وَيَمْشُونَ فِي الْأَسْوَاقِ) .

"إنَّ" في الآية زائدة، والتقدير: إلا هم، وقيل: القول مضمر تقديره إلا

قيل لهم إنهم ليأكلون الطعام كما قيل لك.

الغريب: إلا رسلاً إنهم ليأكلون، فهو صفة موصوف محذوف.

العجيب: إلا من إنهم ليأكلون، فحذف الموصول، وبقيت الصلة.

وهذا لا يجوز عند البصريين.

قوله: (يَوْمَ يَرَوْنَ الْمَلَائِكَةَ لَا بُشْرَى) .

هو يوم البعث، وقيل: هو يوم الموت، وهو منصوب بفعل مضمر، أي

اذكر يوم، وقيل: ينتصب بفعل دل عليه " لا بُشْرَى"، أي يحزنون يومئذ، ولا ينتصب بقوله: "يَرَوْنَ" لأن المضاف إليه لا يعمل في المضاف، ولا ينتصب بـ "بُشْرَى" لأن ما بنى مع "لا" لا يعمل فيما قبله، ولأن المصدر أيضاً لا يعمل فيما قبله.

قوله: (حِجْرًا مَحْجُورًا)

هذا من كلام الملائكة، أي ويقول الملائكة للمجرمين: جعل الله البشرى عليكم حراماً محرماً.

الغريب: هذا من قول المجرمين، إذا قيل لهم: لا بشرى، قالوا:

حِجْرًا مَحْجُورًا، أي منعنا عن كل خير.

العجيب: "حِجْرًا" من كلام الملائكة، و "مَحْجُورًا" من كلام الله.

فيحسن الوقف على "حجراً".

قوله: (وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا) .

هذا كقول العرب: قام يشتمني، وليس ثَم قيام، وقيل: قصدنا

وعمدنا، وقيل: هو كقوله: (فَأَتَى اللَّهُ بُنْيَانَهُمْ) .


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?