Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Ghara-ib At Tafsir wa 'Ajaa-ib At Ta'wiil- Detail Buku
Halaman Ke : 722
Jumlah yang dimuat : 1278

العجيب: الحسن: الغمام سترة بين السماء والأرض، تعرج الملائكة

في ذلك الغمام، تنسخ أعمال بني آدم ليحاسبوا في الأرض - والله أعلم -.

قوله: (الْمُلْكُ يَوْمَئِذٍ) .

قوله: "يَوْمَئِذٍ" يجوز أن يكون مفعولًا به على الحقيقة أو على الاتساع.

ويجوز أن يكون ظرفاً له، ويجوز أن يكون ظرفاً للمضمر في "لِلرَّحْمَنِ".

و"لِلرَّحْمَنِ" خبر المبتدأ، و "الْحَقُّ" صفة للمبتدأ، ويجوز أن يكون "الْحَقُّ"

الخبر، أي المستحق من غير منازع في تسمية " الملك) .

قوله: (وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًا (٢٧) يَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَانًا خَلِيلًا (٢٨) .

الجمهور: على أن الظَّالِمُ في الآية: عقبة بن أبي معيط.

والرسول محمد - عليه السلام -، و"فلان" أبي بن خلف، الشعبي: أمية بن

خلف، وقيل: "الظَّالِمُ" عام، و "فلان" كناية عن إبيلس، لقوله بعده: "وكان الشيطان وقيل: الظالم عام، و"فلان " كناية عن المضل الذي أضله.

الغريب: إنما ذكر بلفظ الكناية ليصير اللفظ عاماً لكل ظالم اتخذ

خليلاً مفصلاً.

العجيب: ما حكاه القُتَبي والجاحظ: أن الرافضة - لعنهم الله -

زعموا أن هذا التغيير من الكاتب، ولم يكن في القرآن الظالم، وفلان

بالكتابة، بل كانا اسمين صريحين يعنون الصديق والفاروق - رضي الله عنهما

وكرم وجوههما -.

قوله: (وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْلَا نُزِّلَ عَلَيْهِ الْقُرْآنُ جُمْلَةً وَاحِدَةً كَذَلِكَ لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤَادَكَ) .


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?