Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Ghara-ib At Tafsir wa 'Ajaa-ib At Ta'wiil- Detail Buku
Halaman Ke : 760
Jumlah yang dimuat : 1278

الغريب: ذكر في بعض التفاسير: أنها لما رأت الصرح قالت: ما وجد

ابن داود عذاباً يقتلني به إلا الغرق، فكشفت عن ساقيها على عادة من يريد

الخوض في الماء، فإذا هي أحسن ساق لكنها كانت شعراء، قال سليمان: إن الذي تزعمين أنه ماء، صرح بسيط منكشف ممرد مملس من قوارير من

الزجاج.

و"صَرْحٌ" من قوله: "صرَّح الأمرَ" إذا كشفه وأظهره.

قوله: (ظَلَمْتُ نَفْسِي)

أي في عبادتي الشمس.

الغريب: في ظني أنه قصد إغراقي.

واختلف المفسرون، فمنهم من قال: تزوجها سليمان واتخذ لها حَمَّاما

ونورة، وهو أول من أمر باتخاذ الحمَّام.

ومنهم من قال: زوجها من ذي تبع ملك يمن، ومنهم من قال آخر عهدي بهما، قوله سبحانه: (وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمَانَ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ) فلا خوض

فيما لم يذكر الله ولم يبينه (١) ، والله أعلم.

قوله: (صَالِحًا) : بدل من قوله (أَخَاهُمْ) .

(أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ) بأن اعبدوا الله.

قوله: (فَإِذَا هُمْ فَرِيقَانِ) أي آمن فريق، وكفر فريق، وجمع: قوله:

(يَخْتَصِمُونَ) حملًا على المعنى، كما قال: (خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا) .

و (وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا) و "إذا" ها هنا للمفاجاة. وهو

ظرف مكان، و "هم" مبتدأ.

"فريقان" خبره. و "إذا" محله رفع خبر آخر.

كما تقول: في الدار زيد قائم.

وقوله: (يَخْتَصِمُونَ) صفة لفريقين، ويجوز


(١) لله درُّ قائله فهذا أصل مهم ونفيس من أصول التفسير التى يجب الالتزام بها. والله أعلم.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?