Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Ghara-ib At Tafsir wa 'Ajaa-ib At Ta'wiil- Detail Buku
Halaman Ke : 774
Jumlah yang dimuat : 1278

قوله: (عَلَى اسْتِحْيَاءٍ) .

متصل ب "تَمْشِي"، وقيل: متصل بما بعده، وهو القول، لأن

الاستحياء في القول هو أكثر منه في المشي.

قوله: (أَجْرَ مَا سَقَيْتَ لَنَا) أي أجر سقيك إيانا، فأجابها موسى.

قتادة، عن مطرف، قال: أما والله لو كان عند نيي الله موسى شيء ما

اتبع مَذْقتها ولكن حمله على ذلك الجهد.

وجمهور المفسرين، على أن أباها شعيب النبي عليه السلام.

الغريب: هو ابن أخي شعيب، وكان شعيب قد مات، واسمه نيرون.

قوله: (تَأْجُرَنِي) .

قيل: المفعول محذوف، أي تَأْجُرَنِي نفسك.

الغريب: تكون أجيراً لي.

و (ثَمَانِيَ) نصب على الظرف، أي، مدة ثماني حجج، أي تثيبني من تزويجي إياك رعي ماشيتي ثماني حجج.

من قولك: أجرك الله، أي أثابك. وهذا شرط الأب وليس بصداق.

وقيل: صداق، والوجه هو الأول، لقوله: (تَأْجُرَنِي) ولو كان صداقا

لقال تأجرها.

قوله: (ذَلِكَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ) .

أي ذلك شرط بيننا، وعلينا الوفاء.

قوله: (أَيَّمَا الْأَجَلَيْنِ قَضَيْتُ فَلَا عُدْوَانَ عَلَيَّ)

أي الثماني أو العشر قَضَيْت، فلا يعتدى علي فأطلَب بأكثر.

و"قَضَيْتُ" مجزوم المحل بقوله (أَيَّمَا الْأَجَلَيْنِ) ، و"أَيَّمَا" نصب ب "قَضَيْتُ".

"فَلَا عُدْوَانَ" جزاء الشرط، و "الْأَجَلَيْنِ" جر بالإضافة و "مَا" زائدة.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?