Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Ghara-ib At Tafsir wa 'Ajaa-ib At Ta'wiil- Detail Buku
Halaman Ke : 822
Jumlah yang dimuat : 1278

أي ما يتلى من آيات الله، ويذكر من الحكمة.

قوله: (إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ) .

مقاتل: إن أسماء بنت عُميس، قالت لرسول الله - صلى الله عليه وسلم -: إن النساء في خيبةِ لا يذكرن بخير كما يذكر الرجال. فأنزل اللهُ هذه الآية.

قوله: (وَالْحَافِظَاتِ)

المفعول محذوف دل عليه الأول، وتقديره

والحافظات فروجهن، وكذلك والذاكرات أي الله كثيراً.

قوله: (أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ) .

جمع على المعنى، لما كان للعموم. قال أبو علي: دلت هذه الآية

على ان "مَا" في قوله: (مَا كَانَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ) للنفي، ودل قوله: (مَا كَانَ)

على أن" الياء" ها هنا حسن.

(الَّذِينَ يُبَلِّغُونَ) .

محله جر، صفة لقوله: (الَّذِينَ خَلَوْا) ، وكان مقدراً في الآية.

الذين كانوا يبلغون، فحذف لأن خلوا يدل عليه.

الغريب: القفال: الذين يبلغون، صفة للنبي عليه السلام، في قوله

"على النبي" بلفظ العموم، فلا يحتاج إلى إضمار كان.

قوله: (مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ) .

أي من رجالكم البالغين، وليس المراد به الذكور، فإنه كان عليه

السلام أباً للقاسم والطيب والطاهر وإبراهيم.

قوله: (وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ)

أفاد دخول لكن أنه ليس بأبي أحد بل هو

أبو الجميع، ويقويه وهو "لهم أب"، وأفاد أيضاً أنه خاتم النبيين، ولو


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?