الغريب: هو فاعل قوله: (يَعْلَمُ مَا يَلِجُ) .
قوله: (مِثْقَالُ ذَرَّةٍ)
وزن نملة، وقيل: فقال ذرة، رأس نملة.
وقيل: هي ما يقع في الكوَّة من الشمس.
الغريب: ابن الهيضم، سبعون ذرة وزن جناح ذباب، وسبعون جناح
ذباب وزن حبة.
قوله: (وَلَا أَصْغَرُ مِنْ ذَلِكَ وَلَا أَكْبَرُ) عطف على توله
(مِثْقَالُ) ، ويجوز أن يرتفع بالابتداء، (إِلَّا فِي كِتَابٍ) خبره.
قوله: (لِيَجْزِيَ) .
متصل بقوله (لَتَأْتِيَنَّكُمْ) وقيل: بقوله (لَا يَعْزُبُ) وقيل ب بما
(فِي كِتَابٍ مُبِينٍ) معنى الفعل، أي كَتَبَ وبيَّن ليَجزى.
قوله: (وَيَرَى) .
فعل، "الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ" الفاعل، "الَّذِي أُنْزِلَ" المفعول، "الْحَقَّ"
المفعول الثاني، "وهو" عماد، وفائدة دخول العماد الإعلام بأن ما بعده خبر
لا صفة، "ويرى"استئناف، وقيل عطف على (ليجزي) ، ومحله نصب.
قوله: (عَلَى رَجُلٍ) .
يعنون محمداً - صلى الله عليه وسلم - (يُنَبِّئُكُمْ) بشيء عجيب،: (إِذَا مُزِّقْتُمْ كُلَّ مُمَزَّقٍ) أي فُرقتم كل تفريق، وأكلكم دواب الأرض وطيور الهواء، يجدَّد خلقكم وتبعثون. و "إذا" منصوب به، وسها الزجاج في هذه الآية، ولا يجوز أن ينتصب بقوله (يُنَبِّئُكُمْ) لاختلاف الزمانين، ولا بـ (مُزِّقْتُمْ) ، لأن المضاف إليه لا يعمل في المضاف، ولا بـ "جَدِيدٍ"، لأن ما بعد "إنَّ" لا يعمل فيما قبله -