Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Ghara-ib At Tafsir wa 'Ajaa-ib At Ta'wiil- Detail Buku
Halaman Ke : 839
Jumlah yang dimuat : 1278

قوله: (وَلَقَدْ صَدَّقَ عَلَيْهِمْ إِبْلِيسُ) .

قرىء بالتخفيف والتشديد، فمن شدد نصب ظنه على المفعول.

والمعنى حقق ظنه فيهم، والعائد يعود إلى جميع الكفار.

الغريب: يعود إلى أهل سبأ، ومن خفف نصب (ظَنَّهُ) على

المفعول به أيضاً.

قال أبو علي: ويجوز أن ينتصب انتصاب الظرف، أي صدق عليهم

إبليس في ظنه، وأنشد أبو علي في تعدية " صدق " بالتخفيف قول

الشاعر:

فإنْ يَكُ ظَنِّي صادِقاً وهو صادِقٌ

بثسملةَ يحبسْهم بها محبساً أزلا

وما ذكره الزجاج أن (ظَنَّهُ) فيمن خفف نصب على المصدر ففيه نظر.

وقرىء في الغريب (ظَنُّهُ) بالرفع على البدل من إبليس، وقرىء "إبليسَ"

نصب (ظَنُّهُ) رفع، أي صدق ظن إبليس فيما ظنه.

قوله: (إِلَّا لِنَعْلَمَ) .

في الاستثناء قولان:

أحدهما: أنه متصل، تقديره ما سلطناه عليهم إلا لنعلم.

والثاني: منقطع، أي لكن ابتلينا المكلفين به لنعلم من يؤمن.

قوله: (إِلَّا لِمَنْ أَذِنَ لَهُ) .

أي للشافعين، وقيل: للمشفوع لهم.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?