العجيب: ابن بحر، عرض على داود.
قوله: (الْجِيَادُ)
جمع جواد، وهو الذي يجود بالسير.
الغريب: ابن عيسى جمع جَوْد كسَوْط وصِياط، ومطر جَوْد، أي كثير.
العجيب: (الْجِيَادُ) : الطوال الأعناق من الجِيد، حكاه أقضى القضاة.
قوله: (أَحْبَبْتُ حُبَّ الْخَيْرِ عَنْ ذِكْرِ رَبِّي) .
أي الخيل، وسماه خيراً، لأن الخير المال.
الغريب: في حرف ابن مسعود: "حب الخيل " باللام.
العجيب: أراد الخيل، فقلب اللام راء.
قوله: (عَنْ ذِكْرِ)
قيل: أحببت بمعنى آثرت، وعن بمعنى على.
الغريب: ابن جرير: تقديره أحببت الخير حبا، فقدم وأضيف إلى
المفعول قال: ومعنى (عَنْ ذِكْرِ رَبِّي) سهوت عن ذكر ربي.
ومن الغريب: صاحب النظم: أحببت، بمعنى تقاعدت أي تأخرت عن
ذكر رَبِّي، وحب الخير مفعول له، أي لحب الخير، وأنشد:
دَعَتْكَ إليها مُقلتاها وجِيدُها. . . فَملتَ كما مالَ المحبُّ على عَمدِ
المحب: الجمل الذي به عمد.
العجيب: معناه آثرت حب الخير عن أمر ربي لا من تلقاء نفسي.
وقيل: آثرتُ حب الخيل عن ذكر الله لها بالخير.