Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Ghara-ib At Tafsir wa 'Ajaa-ib At Ta'wiil- Detail Buku
Halaman Ke : 992
Jumlah yang dimuat : 1278

فَلَمَّا رَأَوْهُ عَارِضًا مُسْتَقْبِلَ أَوْدِيَتِهِمْ قَالُوا هَذَا عَارِضٌ مُمْطِرُنَا بَلْ هُوَ مَا اسْتَعْجَلْتُمْ بِهِ رِيحٌ فِيهَا عَذَابٌ أَلِيمٌ (٢٤) تُدَمِّرُ كُلَّ شَيْءٍ بِأَمْرِ رَبِّهَا فَأَصْبَحُوا لَا يُرَى إِلَّا مَسَاكِنُهُمْ

قوله: (فَلَمَّا رَأَوْهُ) .

أي السحاب، وقيل: ما وعدوا به، أي العذاب.

الغريب: إضمار من غير ذكر سبق.

قوله: (مُمْطِرُنَا) أي ممطراً بالإضافة نكرة.

قوله: (رِيحٌ فِيهَا عَذَابٌ)

هي الدَّبُور، لقوله - عليه السلام -: "نُصِرْتُ بِالصَّبَا، وَأُهْلِكَتْ عَادٌ بِالدَّبُورِ) .

قوله: (لَا تَرَى إِلَّا مَسَاكِنَهُمْ) . (١)

أي لو حضرت لم تر، وقيل: هو كقولك: أيها الرجل وكلكم ذلك

الرجل وقرىء (لَا يُرَى إِلَّا مَسَاكِنُهُمْ" - بالرفع -.

العجيب: لا ترى - بالتاء - إلامسكنهم. وهذا بعيد، لأن التقدير لا

يرى شيء، كما تقول: ما جاءني إلا هند، ولا تقول: ما جاءتني إلا هند.

لأن التقدير ما جاءني أحد إلا هند.

وقوله: (فِيمَا إِنْ مَكَّنَّاكُمْ) .

"مَا" بمعنى الذي و "إن" للنفي.

الغريب: "إن" صلة وزيادة.

العجيب: (إن) للشرط، أي إن مكناكم فيه كان بغيكم أكثر. حكاه

الماوردي.

قوله: (قُرْبَانًا آلِهَةً) .

"قُرْبَانًا" مفعول "اتخذوا" "آلِهَةً" بدل منه.


(١) واختلف في (لا يرى إلا مساكنهم) الآية ٢٥ فعاصم وحمزة ويعقوب وخلف بياء من تحت مضمومة بالبناء للمفعول مساكنهم بالرفع نائب الفاعل وافقهم الأعمش وبالإمالة حمزة وخلف على أصلهما وعن الحسن بضم التاء من فوق مبنيا للمفعول (مساكنهم) بالرفع وعن المطوعي (يرى) كعاصم (/ مسكنهم /) بالتوحيد والرفع والباقون بفتح التاء (مساكنهم) بالنصب مفعولا به. اهـ (إتحاف فضلاء البشر فى القراءات الأربعة عشر ص ٥٠٥)


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?