Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 1014
Jumlah yang dimuat : 3779

تعملون حتى ننظر ما هو كائن, فلما رأوا انه لا ينزل شيء قالوا: ما نرى شيئاً، فأنزل الله {اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ} الآية الأنبياء: ١، فأشفقوا وانتظروا قرب الساعة، فلما امتدَّت الأيام قالوا: يا محمد ما نرى شيئاً مما تخوِّفنا به، فأنزل الله سبحانه {أَتَى أَمْرُ اللَّهِ} النحل: ١، فوثب النبي -صلى الله عليه وسلم- ورفع الناس رؤوسهم فنزلت {فَلَا تَسْتَعْجِلُوهُ} فاطمأنوا، فلما نزلت هذه الآية قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (بُعِثتُ أنا والساعة كهاتين - وأشار بإصبعيه - إن كادت لتسبقني) (١).

والأمر على هذا: يوم القيامة، واستعمل لفظ الماضي للمستقبل تحقيقاً, وقيل: لأن ما هو آتٍ قطعاً فهو كما أتى.

وقيل معناه: أتى أمر الله وعداً فلا تستعجلوه وقوعاً، وقيل معناه: يأتي، ومثله: {وَنَادَى أَصْحَابُ الْأَعْرَافِ} الأعراف: ٤٨، وقيل: الأمر هاهنا العذاب بالسيف، وهذا جواب للنضر (٢) بن الحارث حيث استعجل بالعذاب، وقيل: الأمر هاهنا مصدر أمر، والمراد به فرائضه وأحكامه.

الزَّجاج: هو ما وعدهم الله على كفرهم (٣).

وقيل: المراد به بعض أشراط الساعة.

وقيل: الأمر هاهنا ما وعد الله نبيه من النصر.

والاستعجال: طلب التَّعجيل، والتعجيل: إحضارُ الشيء قبل وقتِه.

{سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى} تنزيهاً له وتعالياً.


(١) ذكره الواحدي في «أسباب النزول» (ص ٤٦١) عن ابن عباس رضي الله عنهما، كما ذكره ابن الجوزي ٤/ ٤٢٦، وقد أخرج الطبري ١٤/ ١٥٩ نحوه عن ابن جريج، وقوله -صلى الله عليه وسلم-: (بعثت أنا والساعة كهاتين، وأشار بإصبعيه) أخرجه البخاري من حديث سهل بن سعد (٦٥٠٣)، ومن حديث أنس (٦٥٠٤)، ومن حديث أبي هريرة (٦٥٠٥).
(٢) في (ب): (النضر).
(٣) انظر: «معاني القرآن» للزجاج ٣/ ١٨٩.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?