والكَظْمُ: ستر المكروه في القلب.
وقوله: {أَمْ يَدُسُّهُ فِي التُّرَابِ} أم يأده (١) وينبذه، وقيل: يخفيه على الناس حتى لا يعرفوه، حكاه الماوردي (٢).
{أَلَا سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ (٥٩)} من قولهم لله البنات ولهم ما يشتهون.
{لِلَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ مَثَلُ السَّوْءِ} قيل: {مَثَلُ}: بمعنى الصفة.
{وَلِلَّهِ الْمَثَلُ الْأَعْلَى} الصفة العليا (٣).
وقيل: تَمَّ الكلامُ على قوله {مَثَلُ السَّوْءِ} ثم قال: {وَلِلَّهِ الْمَثَلُ الْأَعْلَى} الأفضل (٤) والأحسن وهو التَّنزيه (٥) عما لا يليق به.
الزجاج: المثل الأعلى: قول لا إله إلا لله (٦).
وقيل: الصِّفة التي وصف بها هؤلاء الجهّال ربَّهم هم أولى بها من الله ولله (٧) الصفة العليا وهو أنه لم يلد ولم يولد.
{وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (٦٠)}.
{وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِظُلْمِهِمْ} أي: لو يعاقبهم بكفرهم.
{مَا تَرَكَ عَلَيْهَا مِنْ دَابَّةٍ} على الأرض، كنايه عن غير مذكور، وجاز لأن الدواب لا تكون إلا في الأرض.
(١) في (ب): (أي وينبذه).
(٢) انظر: الماوردي ٣/ ١٩٥.
(٣) في (ب): (صفة) بدون (أل).
(٤) في (أ) زيادة (ولله المثل الأعلى في السموات والأرض الأفضل ... ).
(٥) في (أ): (تنزيه) بدون (أل).
(٦) انظر: «معاني القرآن» للزجاج ٣/ ٢٠٧.
(٧) في (ب): (هم أولى من الله لله الصفة العليا ... ).