Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 1071
Jumlah yang dimuat : 3779

ما غَزَلْنَ، وكان هذا دَأْبُها (١).

الغَزْل المصدر، والغَزْل الاسم.

{مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ} يجوز أن يتعلَّق بقوله: نقضت من بعد قوة، ويجوز أن يتعلق بالغزل، والقوة: الطاقة الواحدة، أي: بعد أن جعلتها قوى وطاقات (٢).

المبرد: من بعد قوة إبرام وإحكام (٣).

وقيل: من بعد شدة فتل.

{أَنْكَاثًا} جمع نِكْث، وهو ما نكث ونقض بعد الغزل والفتل.

{تَتَّخِذُونَ أَيْمَانَكُمْ دَخَلًا بَيْنَكُمْ} خيانة ومكراً.

الزجاج: غشاً وغلاً (٤).

وقيل: {دَخَلًا}: دغلاً وغدراً (٥).

والدَّخَل: كل أمر لم يكن صحيحاً.


(١) ذكره ابن جرير ١٤/ ٣٤٢، والثعلبي (ص ١٨٧ - ١٨٨)، وابن الجوزي ٤/ ٤٨٥، والقرطبي ١٢/ ٤١٩، ونقل ابن كثير ٨/ ٣٤٩ عن مجاهد وقتادة وابن زيد أن هذا مثل لمن نقض عهده بعد توكيده، ثم قال ابن كثير: (وهذا القول أرجح وأظهر، وسواء كان بمكةامرأة تنقض غزلها أم لا).
(٢) قال الثعلبي (ص ١٨٧): (كان بعض أهل اللغة يقول: القوة ما يغزل على طاقة واحدة ولم يثن).
(٣) في (ب): (قوة إحكام وإبرام).
(٤) انظر: «معاني القرآن» للزجاج ٣/ ٢١٧.
(٥) سقطت كلمة (وغدراً) من (ب).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?