{وَلَا تَتَّخِذُوا أَيْمَانَكُمْ دَخَلًا} للدخل.
{بَيْنَكُمْ} لتتوصلوا بها إلى قطع أموال المسلمين.
{فَتَزِلَّ قَدَمٌ بَعْدَ ثُبُوتِهَا} فتصير فاسقاً بعد الصلاح، وزلل (١) القدم عبارة عن السُّقوط عن الصِّراط السويِّ، لأن من ثَبَتَ قدمه كان مؤمناً مرضيّاً، ومن زلَّت كان هالكاً.
{وَتَذُوقُوا السُّوءَ} العذاب.
{بِمَا صَدَدْتُمْ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ} بصدكم الناس عن الإيمان بالله.
{وَلَكُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ (٩٤)} دائم لا ينقطع.
{وَلَا تَشْتَرُوا بِعَهْدِ اللَّهِ ثَمَنًا قَلِيلًا} أي: لا تبدلوا عهد الله وتأخذوا ذا ثمن، وقد سبق بيانه (٢).
{إِنَّمَا عِنْدَ اللَّهِ هُوَ خَيْرٌ لَكُمْ} أي: الثواب المدخر عنده خير لكم.
{إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ (٩٥)}.
{مَا عِنْدَكُمْ يَنْفَدُ} ينقضي ويفنى.
{وَمَا عِنْدَ اللَّهِ بَاقٍ} لا يزول ولا يفنى.
{وَلَنَجْزِيَنَّ الَّذِينَ صَبَرُوا أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (٩٦)} أي: ولنجزين الصابر على المكروه أحسن الجزاء وأفضل الثواب.
{مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ} قيد بالإيمان لأن أعمال الكفار غير معتد بها.
(١) في (أ): (وزايل القدم ... ).
(٢) في تفسير الآية (٤١) من سورة البقرة، حيث نقل هناك عن أبي علي الفارسي قوله: (تقديره حيث وقع: ولا تشتروا بآياتي ذا ثمن) قال - يعني الفارسي -: (لأن الثمن لا يُشترى وإنما يشترى المبيع به).