Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 1093
Jumlah yang dimuat : 3779

ثم ذهب جماعة إلى أن هذه الليلة ليلة المعراج، وهو قول ابن مسعود رضي الله عنه.

وذهب بعضهم (١) إلى أن ليلة المعراج ليلة أخرى سوى هذه الليلة (٢).

{وَآتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ} التوراة.

{وَجَعَلْنَاهُ هُدًى} يعني التوراة، وقيل: موسى.

{لِبَنِي إِسْرَائِيلَ أَلَّا تَتَّخِذُوا مِنْ دُونِي وَكِيلًا (٢)} قرئ بالياء والتاء (٣)، الياء للغيبة، أي: لأن لا يتخذوا (٤)، ويجوز أن يكون (٥) نهياً، فتكون أن المفسرة، والتاء للخطاب، فيجوز أن يكون (٦) القول مضمراً، ويجوز أن يكون من تلوين الخطاب، ويجوز أن يكون خطاباً (٧) لذرية نوح عليه السلام فيكون منصوباً على النداء.


(١) في (ب): (وذهب جماعة إلى ... ).
(٢) في هذه المسائل يمكن النظر إلى التفاسير التالية: الطبري ١٤/ ٤٢٠ - ٤٤٨، والماوردي ٣/ ٢٢٥ - ٢٢٦، والسمعاني ٣/ ٢١٤ - ٢١٥، والقرطبي ١٣/ ١٠ - ١٢، وابن كثير ٨/ ٤٣٠ - ٤٣٥، والشوكاني ٣/ ٢٨٦ - ٢٨٧، والألوسي ١٥/ ٧ - ٨، وتوسع شيخ مشايخنا محمد الأمين الشنقيطي رحمه الله تعالى في تفسيره «أضواء البيان» ٣/ ٣٩١ - ٣٩٧ في بيان هذه المسائل وترجيح قول الجمهور أن الإسراء كان بجسده وروحه -صلى الله عليه وسلم- يقظة لا مناماً، وكذلك كان المعراج أيضاً.
(٣) قرأ أبو عمرو وحده (ألا يتخذوا) بالياء، وقرأ باقي العشرة (ألا تتخذوا).
انظر: «المبسوط» لابن مهران (ص ٢٢٧).
(٤) في (أ): (أي لا يتخذوا).
(٥) في (ب): (أن يكون لا نهياً).
(٦) سقطت (يكون) من (أ).
(٧) في (ب): (أن يكون الخطاب لذرية).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?