Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 1113
Jumlah yang dimuat : 3779

عاجز عنه، ضد قوله: ساع في الخير.

{وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ} الجمهور على أن معنى قضى هاهنا (١): أمر، وزاد بعضهم أمر أمراً قاطعاً.

وقيل: ألزم، وقيل: عهد.

وقرأ ابن مسعود وابن عباس وابن جبير (ووصى) (٢).

وروي عن ابن عباس والضحاك أنهما قالا: كان في المصحف (ووصى ربك) فالتزقت الواو بالصاد، وهذه القراءة في جملة الشواذ مقبولة عند القراء، والحكاية مردودة (٣).

{وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا} وأمر بالوالدين إحساناً.

وقيل: وقضى بالوالدين إحساناً. ويحتمل: وأحسنوا بالوالدين إحساناً، ولا يتعلق الباء بالمصدر (٤).

{إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ} أصل {إِمَّا} إن ما، إن للشرط وما للتأكيد (٥)، وأكثر ما يقع الفعل بعده يقع مع نون التأكيد.


(١) سقطت (هاهنا) من (ب).
(٢) انظر: «القراءات الشاذة» لابن خالويه (ص ٧٥)، عن ابن عباس، وقراءة ابن مسعود ذكرها عبدالرزاق في تفسيره ١/ ٣٧٦، والطبري ١٤/ ٥٤٢، أما سعيد بن جبير فهو الراوي عن ابن عباس، ونقل ابن الجوزي ٥/ ٢٢ قراءته.
(٣) القراءة مقبولة على أساس أنها قراءة شاذة يستفاد منها تفسير (وقضى)، قال ابن الجوزي ٥/ ٢٢ عن هذه الرواية: هذا على خلاف ما انعقد عليه الإجماع، فلا يلتفت إليه، وقد أخرج الطبري ١٤/ ٥٤٣ الرواية بذلك عن الضحاك وفي الإسناد عبدالله بن ميسرة أبو إسحاق الكوفي وهو من جملة الضعفاء، وأما إسناد أثر ابن عباس فقد وجدته عند ابن منيع (المطالب العالية - ٣٦٥٠) وفي إسناده الفرات بن السائب وهو متروك.
(٤) قال المنتجب الهمداني في «الفريد» ٤/ ١٧٤: (لا يجوز أن تكون الباء في (وبالوالدين) من صلة قوله (إحساناً) لأن ما كان في صلة المصدر لا يتقدم عليه).
(٥) في (ب): (للتوكيد).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?