Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Lubaab At Tafasir Halaman 1128 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 1128
Jumlah yang dimuat : 3779

{وَلَكِنْ لَا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ} يريد الكفار الذين لا ينظرون في الدلالات، وكيف (١) يعرف الدليل من لا يتأمله، وقيل: لا تفقهون تسبيحهم لأنه (٢) بغير لسانكم، وقيل: لأنها تتكلم في بعض الحالات دون بعض (٣).

{إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا} عن جهل العباد.

{غَفُورًا (٤٤)} لذنوب المؤمنين.

{وَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ} له وجهان، أحدهما قاله قتادة والزجاج في جماعة (٤):

أي: إذا قرأت القرآن يا محمد {جَعَلْنَا بَيْنَكَ وَبَيْنَ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ} لا يقرون بالبعث والثواب والعقاب {حِجَابًا} يحجب قلوبهم عن فهم (٥) ما تقرأه عليهم (٦)، ويقويه ما بعده من قوله {وَجَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً}.

وقوله (٧) {مَسْتُورًا (٤٥)} قيل: ساتراً، كقوله {وَعْدُهُ مَأْتِيًّا} مريم: ٦١ أي: آت.

وقيل: مستوراً عن عيون العباد.

وقيل: مستوراً أن يأتوا بمثله، يعني: القرآن (٨).

المبرد: يجوز أن يكون التقدير: حجاباً مستوراً به (٩).

وقيل: يجوز أن يكون حالاً مما تقدم لا وصفاً للحجاب.

والثاني: أن قوماً من الكفار كانوا يؤذون النبي -صلى الله عليه وسلم- ويمنعونه من الخروج إلى الصلاة فستره عن الأعين الظاهرة، وكان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يستتر من المشركين بثلاث آيات، الآية التي في الكهف {إِنَّا جَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً} الكهف: ٥٧، والآية التي في النحل {أُولَئِكَ الَّذِينَ طَبَعَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ} النحل: ١٠٨، والآية التي في الجاثية (١٠) {أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ} الجاثية: ٢٣ (١١).


(١) في (أ): (وكيف لا يعرف).
(٢) في (د): (لأنها).
(٣) في (د): (بعضه).
(٤) في (ب): زيادة: (والزجاج في جماعة أي إذا قرأت القرآن في جماعة أي إذا قرأت القرآن يا محمد)، وهذا تكرار.
(٥) سقطت (عن فهم) من (أ).
(٦) انظر قول قتادة عند الطبري ١٤/ ٦٠٨، وقول الزجاج في «معاني القرآن» ٣/ ٢٤٢ - ٢٤٣.
(٧) في (ب): (وقيل).
(٨) تكرر قوله (وقيل مستوراً عن عيون العباد) هنا في (أ) ولا داعي لها، كما أنها لم ترد في (ب) ولا (د).
(٩) نقله المؤلف في كتابه الآخر «غرائب التفسير» ١/ ٦٢٨.
(١٠) في (أ) و (ب): (في الفرقان)، والمثبت من (د) ومصادر التخريج.
(١١) انظر: تفسير أبي الليث السمرقندي ٢/ ٣١٣، والثعلبي (ص ٣٥١)، وابن الجوزي ٥/ ٤١، والقرطبي ١٣/ ٩٣.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?