Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 1130
Jumlah yang dimuat : 3779

{فَضَلُّوا} عن الحق.

{فَلَا يَسْتَطِيعُونَ سَبِيلًا (٤٨)} إلى أن يبينوا للناس انك كاذب لتناقض كلامهم، وقيل: لا يستطيعون سبيلاً إلى الرشد والهداية.

{وَقَالُوا} يعني منكري البعث.

{أَإِذَا كُنَّا عِظَامًا وَرُفَاتًا} استبعدوا الإحياء بعد الموت.

{أَإِنَّا لَمَبْعُوثُونَ خَلْقًا جَدِيدًا (٤٩)} أنبعث ونخلق خلقاً جديداً حين صرنا عظاماً. {وَرُفَاتًا}: حطاماً، وكل مدقوق مبالغ في الدق: رفات ومرفوت.

الفراء: الرفات: التراب (١).

وقيل: فتاتاً.

وقيل: العظم إذا تحطم فهو (٢) رفات.

والعامل في إذا لفظ من البعث كما ذكرت لا المبعوث لأن ما بعد إنَّ لا يعمل فيما قبله (٣).

{قُلْ كُونُوا حِجَارَةً أَوْ حَدِيدًا (٥٠) أَوْ خَلْقًا مِمَّا يَكْبُرُ فِي صُدُورِكُمْ} مجاهد: ما شئتم فكونوا فسيعيدكم الله كما كنتم (٤).

الزجاج: أقروا بأن الله خالقهم وأنكروا البعث، فقيل لهم: استشعروا أنكم لو خلقتم من الحجارة أو الحديد لأماتكم ثم أحياكم (٥).


(١) انظر: «معاني القرآن» للفراء ٢/ ١٢٥.
(٢) سقطت (فهو) من (ب).
(٣) قال المنتجب الهمداني في «الفريد» ٤/ ١٩٥: (ناصب (إذا) مضمر دلَّ عليه (مبعوثون)، أي: أنُبعثُ إذا كنا؟ ولا يجوز أن يكون ناصبه (مبعوثون) لأن ما بعد (إنَّ) لا يعمل فيما قبله).
(٤) أخرجه آدم في «تفسير مجاهد» (ص ٤٣٧)، والطبري ١٤/ ٦١٨.
(٥) انظر: «معاني القرآن» ٣/ ٢٤٤ للزجاج.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?