Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Lubaab At Tafasir Halaman 114 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 114
Jumlah yang dimuat : 3779

والعقد: الجمع بين الشيئين بما يُعَسِّرُ الانفصال، وأصله الشد.

والوفاء: إتمام العقد بفعل ما عقد عليه، تقول: وَفَى وأوفى (١).

{أُحِلَّتْ لَكُمْ بَهِيمَةُ الْأَنْعَامِ}.

الجمهور: استئناف (٢)، ويحتمل التفصيل، والبهيمة: هي كل حي لا يميز، والأنعام: أصلها الإبل، أُخِذَ من نَعْمَةِ الوطء (٣)، وإضافة البهيمة إلى الأنعام من باب: ثوبُ خَزٍّ، ثم استعمل للبقر والشاء، ولا يدخل فيها الحافر لقوله تعالى:

{وَالْأَنْعَامَ خَلَقَهَا لَكُمْ فِيهَا دِفْءٌ} النحل: ٥ ثم عطف عليها {وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ} النحل: ٨.

الحسن: بهيمة الأنعام: الإبل والبقر والغنم (٤).

ابن عباس رضي الله عنهما: بهيمة الأنعام: الوحش (٥).

ابن عمر (٦) رضي الله عنهما: بهيمة الأنعام: الجنين إن خرج ميتاً جاز أكله (٧).


(١) ويقال كذلك: وفّى بالتضعيف، وكلها وردت في القرآن الكريم، انظر: «حاشية ابن المنير على الكشاف» ١/ ٦٠٠، و «عمدة الحفاظ» للسمين الحلبي ٤/ ٣٧٧.
(٢) في (ب): (استئناف حكم).
(٣) هكذا في الأصول الثلاثة، والظاهر أن المقصود: نعومة الوطء، قال الجصاص في «أحكام القرآن» ٢/ ٢٩٧: «وقيل إن الأنعام تقع على هذه الأصناف الثلاثة وعلى الظباء وبقر الوحش، ولا يدخل فيها الحافر؛ لأنه أُخذ من نعومة الوطء» ونقله الرازي في «التفسير الكبير» ١١/ ٩٩ عن الواحدي كذلك.
وفي «المحكم» لابن سيده ٢/ ١٣٨: التَّنَعُّم: التَّرفُّه، والاسم: النَّعْمَةُ.
والمقصود والله أعلم: أنها سميت الأنعام: لما في مشيها من نعومة ولين كما قاله السمين الحلبي في «الدر المصون» ٣/ ٦١.
(٤) أخرجه الطبري ٨/ ١٢، وزاد السيوطي نسبته في «الدر المنثور» ٥/ ١٦٢ إلى عبد بن حميد وابن المنذر.
(٥) قال الطبري ٨/ ١٥: «وقد قال قومٌ: بهيمة الأنعام: وحشها؛ كالظباء وبقر الوحش والحُمر» ولم يسند لهذا القول آثاراً إلى أحد من الصحابة أو التابعين.
(٦) هو: عبدالله بن عمر بن الخطاب بن نُفيل العَدوي القرشي، أحد المكثرين من الرواية، ولد بعد البعثة بثلاث سنين، فلم يشهد بدراً ولا أحداً لصغره، توفي سنة (٧٣ هـ).
انظر: «الإصابة» ٤/ ١٨١، و «تقريب التهذيب» (ص ٣١٥).
(٧) أخرجه الطبري ٨/ ١٣ - ١٤.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?