Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Lubaab At Tafasir Halaman 1149 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 1149
Jumlah yang dimuat : 3779

قيل: الاستثناء للملائكة.

وقيل: جبريل وميكائيل وعزرائيل وإسرافيل عليهم السلام.

وقيل (١): المراد بالكثير: الكل، كقوله {وَأَكْثَرُهُمْ كَاذِبُونَ} الشعراء: ٢٢٣، أي: كلهم، ويحتمل: وفضلنا (٢) كثيراً منهم على من خلقنا، على القلب، فيكونوا الأنبياء والأولياء، فإنهم فُضِّلوا على الملائكة (٣)، والله أعلم.

ومعنى {وَفَضَّلْنَاهُمْ}: أي: بالغلبة والاستيلاء.

وقيل: بالثواب والجزاء يوم القيامة، ولهذا ذهب بعض النحاة إلى أن قوله

{يَوْمَ نَدْعُو} منصوب بقوله {وَفَضَّلْنَاهُمْ}، والتقدير: نفضلهم.

والفرق بين التكريم والتفضيل: أن التفضيل يستدعي آخر مفضولاً بخلاف التكريم.

وذكر المفسرون عن زيد بن أسلم قال: قالت الملائكة: ربنا إنك أعطيت بني آدم الدنيا يأكلون فيها ويتنعمون ولم تعطنا ذلك فأعطناه في الآخرة، فقال: (وعزتي وجلالي لا أجعل ذرية من خلقت بيدي كمن قلت له كن فكان) (٤).


(١) سقطت (وقيل) من (أ).
(٢) في (أ): (وفضلناهم ... )، وفي (ب): (ويحتمل وأكثرهم وفضلناهم كثيراً ... )، والمثبت من (د) ومن كتاب الكرماني الآخر «غرائب التفسير» ١/ ٦٣٦.
(٣) هذه مسألة المفاضلة بين الملائكة وصالحي البشر، وقد ذكر بعض أهل العلم أنها مسألة كلامية، ولذلك قال ابن أبي العزّ في «شرح العقيدة الطحاوية» ٢/ ٤١١: (الواجب علينا الإيمان بالملائكة والنبيين، وليس علينا أن نعتقد أيُّ الفريقين أفضل، فإن هذا لو كان من الواجبات لبين لنا نصّاً ... فالسكوت عن الكلام في هذه المسألة نفياً وإثباتاً - والحالة هذه - أولى).
ثم تكلم في الأقوال المذكورة في المسألة ٢/ ٤١٠ - ٤٢٢، وكان الإمام أحمد وشيخ الإسلام ابن تيمية يذهبان إلى تفضيل صالحي البشر على الملائكة.
انظر: «مجموع فتاوى ابن تيمية» ٤/ ٣٧١، و «لوامع الأنوار» للسفاريني ٢/ ٣٩٨ - ٣٩٩.
(٤) أخرجه عبدالرزاق ٢/ ٣٨٢، والطبري ١٥/ ٥ - ٦، والثعلبي (ص ٣٧٩ - ٣٨٠)، وقال ابن كثير ٩/ ٤٥ عن هذه الرواية: (هذا الحديث مرسل من هذا الوجه، وقد روي من وجه آخر متصلاً).
أقول: روي مرفوعاً من حديث عبدالله بن عمرو، أخرجه الطبراني كما عند ابن كثير ٩/ ٤٥، وقال الهيثمي في «مجمع الزوائد» ١/ ٨٢: (فيه إبراهيم بن عبدالله بن خالد المصيصي وهو كذاب، وفي سند الأوسط طلحة بن زيد وهو كذاب أيضاً). وينسب الحديث في بعض الكتب إلى عبدالله بن عمر، وضعَّفه كذلك ابن الجوزي في «العلل المتناهية» ١/ ٣٦. وروي مرفوعاً من حديث جابر بن عبدالله رضي الله عنه، أخرجه البيهقي في «الأسماء والصفات» (٦٨٨) (٦٨٩) وضعفه محقق الكتاب.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?