Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 1184
Jumlah yang dimuat : 3779

ابن عباس، رضي الله عنهما (١): معتدلاً (٢).

وقيل: قيماً المعتمد عليه والمرجوع إليه كقّيم الدار (٣)، والجمهور: على أنه في التقدير مقدم أي: أنزل الكتاب قيما ولم يجعل له عوجاً هذا إذا جعلت قوله {وَلَمْ يَجْعَلْ لَهُ عِوَجًا} عطف على صلة الموصول، فأما من جعله حالاً وهو الأظهر فيلس فيه تقديم وتأخير بل هما حالان من {الْكِتَابَ} أحدهما مفرد والآخر جملة (٤).

{لِيُنْذِرَ} أي: أنزل الكتاب لينذر العبد وهو محمد صلى الله عليه وسلم الكافرين.

{بَأْسًا} عذاباً.

{شَدِيدًا} أي: عذاب الاستئصال في الدنيا، وقيل: عذاب جهنم (٥).

{مِنْ لَدُنْهُ} من عنده، والمعنى: من قدرته وهو منزه عن المكان.

{وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا (٢)} وهو الجنة.

{مَاكِثِينَ} دائمين.

{فِيهِ} في الأجر وهو الجنة.

{أَبَدًا (٣)} دائماً.

{وَيُنْذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا (٤)} يعني: اليهود والنصارى والمشركين.

{مَا لَهُمْ بِهِ} بالقول.

{مِنْ عِلْمٍ} أي: هذا قول عن جهل (٦)، وقيل: بالاتخاذ من علم، وقيل: بالله من


(١) ابن عباس، رضي الله عنهما، تنظر ترجمته ص: ٤١
(٢) أخرجه ابن جرير في جامع البيان (١٥/ ١٤٠).
(٣) انظر: النكت والعيون (٣/ ٢٨٤).
(٤) والجمهور من أهل اللغة والتفسير على الأول، ومنع الزمخشري في الكشاف (٣/ ٥٦٤) الثاني.
انظر: جامع البيان لابن جرير (١٥/ ١٤٠)، زاد المسير لابن الجوزي (٥/ ١٠٣)، الدر المصون للسمين الحلبي (٤/ ٤٣٠).
(٥) انظر: معاني القرآن للزجاج (٣/ ٢١٨).
(٦) في ب: "هذا قول من جهل".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?