{(رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثْتُمْ} (ما) للمصدر، أي: مدة لبثكم.
{فَابْعَثُوا أَحَدَكُمْ بِوَرِقِكُمْ هَذِهِ إِلَى الْمَدِينَةِ} بدرهمكم، والوَرِق: الفضة والدرهم، أي: انفذوا الدراهم مع واحد غير معروف في المدينة.
{فَلْيَنْظُرْ أَيُّهَا} أي: بائعي أهل المدينة.
{أَزْكَى طَعَامًا} أحل طعاماً، عكرمة (١): {أَزْكَى} أكثر، والزكاء النماء (٢).
ابن عباس، رضي الله عنهما: أطهر (٣).
وقيل: أرخص (٤).
وقيل: أطيب (٥)،
الزجاج: مالم يؤخذ غصباً ولا هو من جهة لا تحل (٦).
{فَلْيَأْتِكُمْ بِرِزْقٍ مِنْهُ} بطعام.
{وَلْيَتَلَطَّفْ} قيل: في اختيار الأزكى لأنهم كانوا يذبحون الخنزير (٧).
وقيل: فليترفق في شراءه وفي دخول المدينة (٨).
وقيل: يُخْفي نفسه وما يشتريه لئلا يُعْلَمَ به (٩).
(١) عكرمة بن عبد الله، ابو عبد الله البربري، المدني، الهاشمي، الحبر العالم، مولى ابن عباس رضي الله عهما، روى عنه وعن عائشة، وأبي هريرة، رضي الله عنهم، كان عاماً بالتفسير، روى له الجماعة، توفي سنة أربع ومائة بالمدينة.
انظر: سير أعلام النبلاء (٥/ ١٢) / طبقات المفسرين للداوودي (١/ ٣٨٦).
(٢) انظر: معالم التنزيل للبغوي (٥/ ١٦٠)، زاد المسير (٥/ ١٢١).
(٣) انظر: بحر العلوم للسمرقندي (٢/ ٢٩٤)، البحر المحيط لأبي حيان (٦/ ١٠٧).
(٤) حكاه في النكت والعيون (٣/ ٢٩٤).
(٥) قاله الضحاك.
انظر: معالم التنزيل (٥/ ١٦٠).
(٦) انظر: معاني القرآن للزجاج (٣/ ٢٢٥).
(٧) انظر: جامع البيان لابن جرير (١٥/ ٢١٤).
(٨) انظر: جامع البيان لابن جرير (١٥/ ٢١٤).
(٩) انظر: النكت والعيون (٣/ ٢٩٤).